حواجز أمنية بين الدرك وحماية الغابات لوقف زحف "مافيا" الفحم

25 حريقا يوميا و2807 هكتار أُتلفت منذ بداية جوان

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- عادت مافيا الفحم لتضرب المساحات الغابية مع اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك، لتسجل مصالح مديرية الغابات 25 حريقا يوميا، وهو الأمر الذي استدعى منها إقامة حواجز أمنية بالتنسيق مع الدرك الوطني على مداخل الغابات.

وقال رشيد بن عبد الله رئيس مكتب الوقاية ومكافحة الحرائق بالمديرية العامة للغابات، في تصريح لـ "البلاد"، اليوم الجمعة، إن مصالحه سجلت 480 حريقا منذ بداية جوان إلى غاية 10 جويلية، لافتا إلى أن هذه الحرائق أتلفت 2807 هكتار، 25 بالمائة منها في مناطق غابية والباقي موزعة بين الأدغال والأحراش. وتزايدت هذه الحرائق من الفترة الممتدة من 4 جويلية إلى العاشر منه، لتسجل 173 حريق في غضون أسبوع فقط، بمعدل 25 حريقا يوميا وأتلفت 5.38 هكتار خلال هذه الفترة لوحدها.

وأوضح محدثنا أن أكثر الولايات تضررا هي ولاية عين الدفلى متبوعة بولاية المدية ثم تيزي وزو،  عين الدفلى المدية تيزي وزو، مضيفا أن 30 بالمائة من المساحات الغابية لهذه الولايات أتت عليها هذه الحرائق.

وسجل المسؤول بالمديرية العامة للغابات، أن السبب الرئيسي لاندلاع الحرائق هو التصرفات الطائشة للإنسان، موضحا أنه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تزايد عدد الحرائق بفعل مافيا الفحم التي تقوم بإشعال النيران في المساحات الغابية، مصرحا: "رغم أن مديرية الغابات لديها تعاونيات صغيرة تقدم بموجبها تصرحا باستعمال المناطق الغابية إلا أن هناك أناسا لا يحترمون هذه الإجراءات ويتجاوزونها باستغلال مساحات غابية غير مسموح بها".

وكشف رشيد بن عبد الله، أن مديرية الغابات وبالتنسيق مع مصالح الدرك الوطني، قامت بتنصيب حواجز أمنية على مداخل الغابات لمراقبتها وكذا الوافدين عليها لكبح جماح مافيا الفحم التي باتت ظاهرة تتكرر مع كل صائفة، ويتم تبليغ العدالة بكل تجاوز لتتم معاقبة المتسببين بها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  5. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  7. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟

  10. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا