النوم الخفيف والنوم العميق .. ما الذي يؤثر في نومك؟

لماذا ينام البعض نوم خفيفا، ويوقظهم أقل صوت ليلا، في حين البعض الآخر يتمتع بنوم عميق، ولا يزعجه شئ، ولا يستيقط مهما حدث حوله، وهو الشخص الذي عادة ما يوصف نومه بالنوم الثقيل، في هذا المقال ستعرف أكثر عن الفرق بين النوم الخفيف والنوع العميق، والعوامل ا

 وكالات - لماذا ينام البعض نوم خفيفا، ويوقظهم أقل صوت ليلا، في حين البعض الآخر يتمتع بنوم عميق، ولا يزعجه شئ، ولا يستيقط مهما حدث حوله، وهو الشخص الذي عادة ما يوصف نومه بالنوم الثقيل، في هذا المقال ستعرف أكثر عن الفرق بين النوم الخفيف والنوع العميق، والعوامل المؤثرة في كلا منهما

النوم الخفيف والنوم العميق

بطبيعة الحال أنت لا تنام مباشرة، فهناك مراحل للنوم وهي:


المرحلة الأولى: تنام على الفراش لكن لا زال العقل مستيقظا.

المرحلة الثانية: هي مرحلة النوم الخفيف، وهي المرحلة التي تحدث فيها الأحلام، وتكون حركة العين سريعة.

المرحلة الثالثة: هي بداية النوم العميق، وتتوقف حركة العين السريعة.

المرحلة الرابعة: وهي مرحلة النوم الأعمق، وهي التي تحقق للجسم الاسترخاء والراحة.

في المرحلة الأولى يسهل استيقاظ الشخص النائم، فهو في مرحلة ما بين الصحو والنوم، أما بالنسبة للمرحلة الثانية، فتقل درجة حرارة الجسم، وتنتظم ضربات القلب وإيقاع التنفس ، بالنسبة للمرحلة الثالثة والرابعة هما مرحلتي النوم العميق، وفيهما يحصل الجسم على راحته، وتحدث عمليات النمو، وإصلاح الخلايا.

العوامل المؤثرة في النوم الخفيف والعميق

هناك عوامل مختلفة تلعب دورا في تحديد نوع النوم، سواء كان خفيف أو عميق، وهي:

مرحلة النوم

عدد ساعات النوم لا يشكل فارقا كبيرا، ما بين النوم العميق والنوم الخفيف فقد ينام شخص 6 ساعات نوما عميقا، بينما ينام شخص 8 ساعات، ويستيقظ كأنه لم ينم، فما الذي يلعب دورا في نوع النوم؟

الذي يلعب دورا هو الوقت الذي تقضيه في كل مرحلة، فإن كنت تقضي معظم الوقت في مرحلة النوم الخفيف ، سيكون نومك خفيفا، أما إن كنت تنام أكثر في مرحلة النوم العميق، سيكون نومك ثقيل.

بصفة عامة يقضى الشباب وقتا أطول في مراحل النوم الأعمق ، على عكس كبار السن، الذين يقضون وقتا أقل في النوم الأعمق، لذا نومهم يكون من نوع النوم الخفيف.

الحساسية للأصوات

يرجع اختلاف النوم الخفيف عن النوم الثقيل، أو العميق لاختلاف تفاعل الناس مع الضوضاء، واستجابتهم لها، فهناك من هم أكثر حساسية للأصوات، وهؤلاء يكون نومهم من النوع الخفيف، وينزعج هذا الشخص من الأصوات العالية، والضوء، وقد تتسبب في استيقاظه.

العوامل الوراثية

يرجع البعض نوع النوم لعوامل وراثية تحدده، فسيرتفع احتمال أن تكون من نوع النوم الخفيف، لو كان أحد والديك ينتمي لهذا النوع.


أسلوب الحياة

يلعب أسلوب الحياة دورا كبيرا في نمط النوم، فعادات النوم الخاطئة قد تؤدي لصعوبة نومك، وسهولة استيقاظك، فمثلا الإفراط في شرب الكافيين، وتناول القهوة قبل النوم قد يؤدي لمشاكل في النوم.

اضطرابات النوم غير المشخصة

قد تكون مصاب بأحد اضطرابات النوم دون أن تدري، فقد تعاني من توقف التنفس أثناء النوم على سبيل المثال، أو من الكوابيس، لذا من الأفضل استشارة الطبيب، لمعرفة إن كنت مصاب بإحدى اضطرابات النوم، لتشخيصها مبكرا، والحصول على علاج.


 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد