مديرة الوكالة الوطنية للدم: " الجزائر تبقى فوق المعدل العالمي للتبرع بالدم، وهذه هي الزمرة النادرة التي نطلبها"

بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم المُصادف لـ14 جوان من كل عام

البلاد نت – م.خ - كشفت مديرة الوكالة الوطنية للدم الدكتورة، ليندة ولد قابلية، أن الجزائر تملك 240 مركزا متخصصا في حقن الدم عبر الوطن، وذلك احتفالا باليوم العالمي للتبرع بالدم المُصادف لـ 14 جوان من كل عام، والذي يحمل شعار "تبرع بدمك واجعل العالم أكثر صحة".

وقالت ليندة في حديثها لإذاعة سطيف الجهوية، بأن الجزائريين من أكثر المتبرعين عبر العالم: "الجزائر تبقى فوق المعدل العالمي المطلوب حيث يٌقَدر ب 10 متبرعين في 1000 شخص، ونحن نسجل  معدل 14 متبرعا في 1000 نسمة سنويا ونطمح لرفع الرقم مستقبلا".

وأضافت بأن "كورونا أثرت علينا في عدد المتبرعين، سجلنا تراجعا ب 13% العام الماضي، لكن هذه السنة فيه عودة الثقة و الإقبال"، مشيرة بأنه تم جمع 570 ألف كيس العام الماضي، حيث قارب عدد المتبرعين 700 ألف مواطن "لكن 38 % منهم من أقارب وأهل المرضى أي حوالي 200 ألف ونريد أن يكون التبرع عاما" على حد قولها.

وتابعت أن: "عدد المتبرعين المنتظمين بشكل دائم يقدر بـ 22% أي حوالي 120 ألف مواطن يتبرعون حتى 4 مرات سنويا"، وواصلت: "نعيش الذروة سنويا في فترتين الأولى في رمضان، يزداد  الطلب وينقص التبرع، والثانية في فترة الصيف طلب كبير"، مؤكدة بأنه يتم التخطيط لاستهداف فئة أقل من 27 سنة وأكثر من 45 سنة لأجل التبرع بالدم باعتبار أنهما الفئة الأقل تبرعا.

كما أشارت ولد قابلية أن الوكالة تملك 48 حافلة مجهزة للتنقل، مشيرة بأن العدد غير كاف "سنستقبل عددا إضافيا هذا العام من وزارة الصحة لمناطق الجنوب والمدن الداخلية وعددها يفوق العشرين".

من جهتها، حددت الدكتورة ليندة، الزمرة الدموية التي تشهد نقصا، حيث قالت: "أهم الزمر النادرة التي نطلبها هي (-AB) والتي تمثل 1% من الجزائريين، و (-B) ب 2% من نسبة السكان". للإشارة، فإنه ستنطلق، اليوم الإثنين، حملة وطنية ثانية مع المديرية العامة للأمن للتبرع بالدم بعد تلك الأولى الناجحة بـ 6000 كيس التي تم جمعها على حد قولها.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  5. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  6. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  7. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  10. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب