Scroll To Top

نحو "موعد موحّد" لعيد الفطر في معظم دول العالم

فلكيون يرجّحون حلول شهر شوال يوم الخميس 13 ماي

المشاهدات : 54110
0
آخر تحديث : 10:07 | 2021-05-05
الكاتب : محمد عبد المؤمن

تعبيرية

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - يتجّه المسلمون في معظم دول العالم لإحياء عيد الفطر للعام الهجري 1442 في نفس التاريخ ، حسب ما يتوقعه فلكيون بناء على الحسابات العلمية ، وهذا على الرغم من اختلاف أيام تحرّي هلال شوال.

وأكّد الفلكي السعودي ملهم هندي وهو عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ، أنه ورغم اختلاف المسلمين في بداية شعبان على ثلاثة أيام وفي بداية رمضان على يومين، إلا أن عيد الفطر سيكون يوم الخميس الموافق لـ13 ماي.

إقرأ أيضا: 3 ليال من الشكّ لتحرّي هلال رمضان1442..و"حالة خاصّة" في السعودية

وذكّر هندي في حديث لموقع "العربية.نت" بأن يوم تحرّي هلال شوال سيكون في السعودية وفي أغلب الدول ( بما في ذلك الجزائر )  يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق لـ11 ماي، قبل أن يؤكّد أن الحسابات الفلكية تشير لاستحالة الرؤية مساء الثلاثاء، وذلك لولادة الهلال المتأخرة بعد غروب الشمس ، ما يعني عدم وجود هلال لشهر الإفطار في تلك الأمسية.

إقرأ أيضا : مرصد فلكي رسمي في السعودية يعلن عن حساباته بشأن هلال شوال 

وقال الفلكي إن رمضان 1442ه "سيتمّ 30 يوما ليكون عيد الفطر المبارك يوم الخميس 13 ماي، و ذلك في أغلب الدول التي تأخذ بالرؤية لدخول الشهر أو بالحساب"، أما الدول التي تأخرت في إعلان دخول رمضان والتي ستتحرى هلال شوال يوم الأربعاء 12 ماي فيمكنها رؤية الهلال بالتلسكوب بالنسبة للدول العربية، ما يعني أن أغلب المسلمين سيحتفلون بعيد الفطر يوم الخميس.

 

 


أعمدة البلاد