بن بوزيد يدعو الى تزويد غرف القسطرة بمعدات للتكفل بمرضى القلب والشرايين

بناء على توجيهات رئيس الجمهورية للتكفل بالمرضى بالمناطق الداخلية للوطن

البلاد.نت- دعا وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، البروفسور عبد الرحمن بن بوزيد، إلى تزويد غرف قسطرة القلب بالمناطق الداخلية للوطن بمعدات للتكفل بالمرضى "دون انقطاع"، تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية ذات الصلة بتحسين الخدمات الصحية، سيما الإستعجالات في أمراض القلب والشرايين.

وأفاد بيان للوزارة, يوم السبت أن عبد الرحمن بن بوزيد وعقب لقاء تقييمي جمعه برؤساء مصالح أمراض القلب والشرايين المزودة بغرفة قسطرة القلب للمناطق الداخلية للوطن بحضور إطارات الإدارة المركزية, أسدى جملة من التعليمات وقدم حلولا أهمها تزويد غرف القسطرة بمعدات للتكفل بالمرضى "دون انقطاع" والتخطيط الوطني لفتح قاعات جديدة للقسطرة حسب احتياجات كل منطقة مع تكوين أطباء القلب التدخلي لزيادة الكفاءة.

كما حث الوزير على "توحيد" عقود الصيانة للتقليل إلى أدنى حد من حالات تعطل المعدات وتقليص مدة صيانتها إضافة إلى تكوين أطباء مختصين في الإستعجالات والطوارئ على مستوى المؤسسات الإستشفائية العمومية في مختلف مناطق البلد لتشخيص المرض وإسناد شهادات لهم في التخصص.

وذكر البيان من جهة أخرى أن اللقاء الذي انعقد أمس الاول الخميس كان فرصة لمناقشة مدى تنفيذ المخطط الوطني للتكفل بانسداد عضلة القلب في المرحلة الحادة (النوبة القلبية) الذي يسعى القطاع من خلاله إلى "تحسين" فترة العلاج وبالتالي "تخفيض" معدل الوفيات السنوي لأمراض القلب والشرايين (34 بالمائة من الوفيات سنويا).

و يعتمد هذا المخطط الوطني -حسب المصدر- على إنشاء شبكات رعاية المريض ومساره بين مراكز الاستعجالات للمؤسسات الاستشفائية العمومية وعددها (204) مركزا غير مزودة بغرفة قسطرة القلب ومراكز أمراض القلب المزودة بغرفة قسطرة القلب المتمثلة في (14) مركزا تتوزع على مناطق جهوية مرجعية ومناطق جهوية قاعدية.

و تمت الإشارة في الأخير إلى أن رؤساء مصالح أمراض القلب والشرايين استحسنوا "الإهتمام الكبير" الذي حظي به هذا البرنامج ليؤكد وزير الصحة عقب ذلك أنه "لن يدخر جهدا لتطوير وتنمية جميع البرامج التي تندرج في إطار سياسة تطوير وتنمية قدراتنا لخدمة المواطن".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. السعودية تصدر قرارا بمنع تكرار العمرة في رمضان!

  2. ترامب: لو كنت رئيسا ما حدث غزو غزة

  3. ارتفاع في عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي

  4. "الفاف" تجري تعديلا على برنامج الدورة الكروية الدولية

  5. حج 2024.. إنطلاق عمليات التسجيل لفائدة الحجاج

  6. بيـان هام لإدارة العميــد قبل مواجهة نجم بن عكنون

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 31726 شهيد

  8. الإفتاء المصرية تعلن موعد انتهاء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر

  9. سنة سيصوم فيها المسلمون 36 يوماً من شهر رمضان.. ما تفسير ذلك!؟

  10. فتح التسجيلات لمكتتبي "عدل 3" قريبًا