Scroll To Top

13 علامة تحذيرية يطلقها جسمك لإخبارك بأنك قد لا تكون "على ما يرام"

للجسد لغته الخاصة

المشاهدات : 29721
0
آخر تحديث : 22:06 | 2021-01-25
الكاتب : البلاد.نت

تعبيرية

البلاد.نت - للجسد لغته الخاصة التي يعبر بها عن حالته الصحية ، وفي هذه القائمة نعرض لكم أبرز العلامات التحذيرية التي يعتبرها الأطباء صفارات إنذار يطلقها الجسم للتنبيه من وجود مشكل صحي ما.

1- الشخير:

الشخير ليس علامة على النوم العميق فقط، إنه علامة على وجود مشكلة خطيرة هي انحراف الحاجز الأنفي، الذي يحدث عندما ينحرف الغضروف الموجود في منتصف أنف الشخص إلى جانب معين، وإذا وجدت أن شخيرك يوقظك من النوم أو يتسبب في شعورك بالتعب في أثناء النهار، فقد يكون عليك زيارة الطبيب.

2- ظهور الكدمات بسهولة:

تقول اختصاصية التغذية إيلا دافار: "عندما تحدث الكدمات كثيرا أو بسهولة شديدة، يمكن أن يكون ذلك علامة على نقص العناصر الغذائية الأساسية"، والحلّ إضافة الفيتامين "سي" (C) والفيتامين "كي" (K) إلى نظامك الغذائي، لإنتاج المزيد من الكولاجين في الجلد وتقوية الأوعية الدموية.

3- الحكة:

غالبا ما تكون حكة الجلد مؤشرا على جفافه، لذلك توصي الدكتورة فريدلر باستعمال مرطب لتهدئة البشرة، كما يمكن أن تكون الحكة علامة على  ردود فعل تحسسية إزاء بعض الأدوية أو لدغات الحشرات، وإن لم يكن أي من هذه الأسباب ينطبق على حالتك، فإن اللجوء إلى طبيب الأمراض الجلدية هو أفضل حل، إذ يمكن أن تكون الحكة من أعراض ضعف الغدة الدرقية أو أمراض الكلى الحادة أو حتى السرطان.

4- برودة الأطراف:

حسب الدكتور بيتر لوفاتو اختصاصي الأقدام في شمال إيلينوي، إذا كانت قدماك لا تزالان باردتين حتى في الصيف، "يمكن أن يكون ذلك علامة على مرض الأوعية الدموية".

ويحدث مرض الأوعية الدموية عندما تتراكم الصفائح في الشرايين، مما يمنع الدم من التدفق إلى مناطق مختلفة من الجسم، كما تعزى برودة القدمين أو اليدين إلى نقص الحديد أو الفيتامين "بي 12″، إذ تساعد هذه الفيتامينات في نقل خلايا الدم بنجاح في جميع أنحاء الجسم.

5- تقصف الأظافر:

قد تكون الأظافر الهشة علامة على نقص الفيتامينات، وخاصة الحديد أو الفيتامين بي، ومن السهل إضافة هذه العناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي  بتناول الفاكهة والخضروات الورقية والبيض والمكسرات والحبوب الكاملة.

6- الانتفاخ:

إذا كنت منتفخا طوال الوقت فقد تكون هذه هي طريقة جسمك لإخبارك بحاجته إلى المزيد من الماء، فـعندما يفتقر جسمك إلى الماء، يحتفظ بالسائل الموجود به وبالتالي يجعلك تنتفخ.

7-  تشنّج الجفن:

يودّ جسمك من خلال هذه العلامة أن يخبرك بأنك بحاجة إلى مزيد من النوم، ومع ذلك، إذا تكررت الحالة عدة مرات، فقد تكون بحاجة لاستشارة الطبيب، إذ تقول الدكتورة أندريا بول إن هذه الحالة "يمكن أن تكون علامة على الإصابة بالتصلب المتعدد (multiple sclerosis) في بعض الحالات النادرة".

8- تشقق الشفاه:

يمكن للشمس والأطعمة الغنية بالتوابل وحتى وضع أحمر شفاه يدوم لفترة طويلة في أكثر من مناسبة أن يسبب تشقق شفتيك، وقد أوضحت اختصاصية التغذية إيلا دافار أن "تشقق الشفاه يمكن أن يشير أيضا إلى نقص الفيتامينات في الجسم"، إذن عليك بتناول المزيد من الخضار والمكسرات والبقوليات مع شيئ من المأكولات البحرية واللحوم.

9- رائحة فم كريهة:

قالت اختصاصية الجراحة الفموية الدكتورة جاكلين تومسيك إن "نظافة الأسنان الروتينية والسليمة هي المهمة الأساسية، نظرا لأن حوالي 80% من رائحة الفم الكريهة ناجمة عن وجود مشكلة في أفواهنا".

وتؤكد اختصاصية التغذية غابرييل تافور أن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون أيضا "أحد أعراض الجفاف"، فعندما لا تشرب كمية كافية من الماء، تفقد البكتيريا في فمك توازنها، وإذا بدأت البكتيريا في النمو بفمك بأعداد كبيرة، فإنك ستكون بحاجة إلى إيجاد حل ناجع لمشكلة الرائحة بدلا من تناول علكة بطعم النعناع.

كما أن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تشير إلى الإصابة بمرض القلاع الفموي أو أي مرض آخر يستوجب تدخلا طبيا واستخدام مضاد حيوي.

10- التعرق الكثيف:

حذر اختصاصي الأقدام الدكتور بيتر لوفاتو من أن "التعرق المفرط يمكن أن يكون علامة على فرط نشاط الغدة الدرقية أو علامة تحذيرية مبكرة على الإصابة بنوبة قلبية"، مضيفا أن التعرّق يمكن أن يشير أيضا إلى حالات تتراوح بين انقطاع الطمث ومرض السل.

 ففي حال ما إذا وجدت نفسك تشعر إلى جانب التعرق بالغثيان أو الدوار أو حتى بالصداع، فقد يكون ذلك مدعاة للقلق، كما قد يكون التعرق الفجائي أكثر من المعتاد مؤشرا آخر على ضرورة استشارة الطبيب.

11- الشعور الدائم بالنعاس:

حسب اختصاصي النوم الدكتور دانيال ريفكين فإنه "من الشائع أن يُترجم الشعور بالنعاس أثناء النهار على أنه إرهاق وقلة نوم، في حين أنهما في الواقع مختلفان تماما"، فـقد يعني الشعور بالنعاس أثناء النهار وجود مشكلة أخرى على غرار اتباع نظام غذائي غير متوازن.

12- جفاف العين:

يمكن أن تصاب العيون التي تعاني من الجفاف بشكل مستمر بالعديد من المشاكل الخطيرة، لذلك من المهم تشخيص جفاف العين في أقرب وقت ممكن.

وحتى مع وجود أدوية لعلاج جفاف العين، فإن بعض الأدوية التي تستخدمها قد تكون السبب في تعكر حالتك، وفي هذا السياق، كشفت الدكتورة أندريا بول، أن هناك أدوية يمكن أن تسبب جفاف العين كأثر جانبي، على غرار بعض أنواع مضادات الاكتئاب.

ولحماية عينيك من الجفاف، يوصى بالسماح لعينيك بالاستراحة أثناء العمل، واستخدام المرطب، وقطرات الدموع، وحتى تحريك شاشة الحاسوب إلى موضع منخفض حتى لا تضطر إلى الضغط على عينيك لرؤية ما يظهر على الشاشة.

13- الشعور الدائم بالعطش:

حذرت اختصاصية التغذية إيلا دافار من هذا النوع من الجفاف الذي يستثير شعورا ملّحا بالعطش، إذ يعتبر من بين العلامات الأساسية المبكرة لمرض السكري.

فعندما لا ينتج جسمك كمية كافية من الإنسولين، يبدأ السكر البسيط الذي يسمى الغلوكوز في التراكم، مما يؤدي إلى فرط التبول، وبالتالي سترغب في شرب المزيد من السوائل لتعويض ما خسرته، ولكن بغض النظر عن مقدار السوائل التي تشربها، ستظل تشعر بالعطش. 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد