إجراءات جديدة لشباب "أونساج" .. مسح الغرامات . و هيكلة الديون ..و منح 20 بالمئة من المشاريع العمومية

حسب المدير العام للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، محمد شريف بوعود

البلاد نت - عمر ملياني -  أعلن المدير العام للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، محمد شريف بوعود ،عن اتخاذ إجراءات من بينها إعادة جدولة الديون مع مسح كل الغرامات المترتبة عن التأخير ، ووضع آليات لإعادة بعث نشاطات المؤسسات المصغرة في المحيط بتفعيل المادة 87 من قانون الصفقات العمومية  التي تنص على منح 20 في المائة من الطلب العمومي للمؤسسات المصغرة وفق المقاربة الجديدة.

و كشف بوعود  في حديثه للإذاعة الوطنية،اليوم الأحد، عن إحصاء نحو 220 ألف مؤسسة مصغرة متعثرة منذ عام 2011، مشيرا إلى اعتماد إجراءات جديدة تهدف إلى جدولة ديون هذه المؤسسات ومسح كل الغرامات لإعادة بعث نشاطاتها.

وأوضح  المتحدث ، أن تقييما أجري على مستوى الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب –أونساج- آنذاك ، خلال  شهر جوان الماضي، توصل إلى أن نحو 80 بالمائة من الديون المترتبة على المؤسسات المصغرة منذ إنشاء الوكالة في 1997 وحتى 2010 تم تسديدها بنسبة 80 بالمائة من الناحية البنكية بينما بلغت أو تفوق أحيانا 100 بالمائة تجاه الوكالة.

وأضاف " غير أنه منذ عام 2011، و بعد تحديد المساهمة الشخصية في حدود 1 و 2 بالمائة، وحتى جوان 2020 تم إحصاء نحو 70 بالمائة من المؤسسات (حوالي 220 ألف مؤسسة) تواجه صعوبات في تسديد الديون المترتبة عليها وهي بحدود 172 مليار دينار . أعتقد أن هذه النتيجة كانت بسبب قرار سياسي غير مدروس ".

وقال إن التقييم الشامل لعمل "أونساج" توصل أيضا إلى ضرورة إعادة النظر في كثير من الإجراءات والآليات بشأن دعم وتسهيل ومرافقة الشباب الحامل للمشاريع من أجل إنشاء مؤسساتهم، مضيفا أن من بين الآليات هي إعادة  هيكلة وكالة "أونساج" بتغيير تسميتها أولا وإضافة مهام جديدة لها على غرار إسقاط شرط البطالة من خلال فتح المجال لأي شاب حامل للمشاريع ، وكذا إعداد بطاقية وطنية للنشاطات تتضمن إحصاء جميع الإحتياجات والكفاءات المتوفرة و استحداث نظم بيئية ، ثم مرافقة الشباب على عدة مستويات لإنشاء مؤسسات دائمة ذات قيمة مضافة، عصرنة إنشاء المؤسسات المصغرة عن طريق رقمنة آليات تسيير الوكالة.

وأوضح أن القروض التي تمنح للشباب بدون فائدة بينما تقدر المساهمة الشخصية بـ15 بالمائة لكل المشاريع بالشمال و12 بالمائة بولايات الهضاب والمناطق الخاصة، و10 بالمائة بولايات الجنوب ..  

وقال إن الهدف من كل هذه العملية هو إنشاء مليون مؤسسة مصغرة في غضون 2024 بمعدل 50 ألف مؤسسة سنويا وفق استراتيجية جديدة ترمى إلى تجديد مقاربة اقتصادية من خلال استقطاب جميع الشباب الحامل للمشاريع بغض النظر عن وضعياتهم ومواقعهم
.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  5. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  6. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  7. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  8. محكمة مروانة تفتح تحقيقا في قضية وفاة اللاعب نسيم جزار

  9. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  10. المنتخب الوطني يكتفي بالتعادل في ثاني مباراة له مع بيتكوفيتش