أميناتو حيدر: الاحتلال المغربي يتصرف بارتجالية والشعب الصحراوي ماض لتحرير بلاده

في حوار خصت به الموقع الالكتروني "le patrie news"

البلاد.نت -خ/رياض-  وصفت الناشطة السياسية والحقوقية أميناتو حيدر , ما يقوم به المغرب هو "تسيير ارتجالي" في إدارة ملف الصحراء الغربية, وأن كل محاولات النظام المخزني باتت مكشوفة الأهداف ومفضوحة النوايا من خلال شراء ذمم دول صغيرة بفتح مزيد من الممثليات الدبلوماسية لها في مدن صحراوية محتلة من قبل المغرب.

وقالت رئيسة الهيئة الصحراوية لمكافحة الاحتلال المغربي, وعضو اللجنة المركزية لجبهة البوليساريو , التي تشغل منصب وزيرة الثقافة بالجمهورية الصحراوية في آن واحد , في حوار خصت به الموقع الالكتروني "le patrie news" , أن النظام المغربي بات أخرقا ولا يعي ما يفعل في هذه الآونة , مضيفة " على الأرجح يظن الناس أن سلطات الاحتلال المغربي تعي ما تقوم به في أقدم مستعمرة , لكن الأمر ليس كما يمكن تصوره , لأن الاستماتة التي أظهرتها قوات الجيش الصحراوي , سكتت الأفواه في المغرب, معلنة عن مواصلة الكفاح العسكري إلى غاية إقرار المحتل بفعلته والتراجع عن ما يدعيه ب " مغربية الصحراء", وأبرزت حيدر أن المغرب يعتبر قوة احتلال غير شرعية بدأت دول العالم تقر بذلك لاسيما بعض أعضاء مجلس الأمن الدولي, الذين استهجنوا إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته الانتخابية دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية, وأشارت المناضلة الصحراوية أن ثمة حملات مسعورة يقوم بها المغرب لتشويه سمعتها وهيئتها التي ترأسها منذ تاريخ تأسيسها 20سبتمبر الماضي, لكن هذه الحملات سرعان ما سقطت في الماء لعدم شرعية المحتل الذي يتصرف بارتجالية في المنطقة.

واستعلت أميناتو الفرصة للتنديد بعدم تحرك المجتمع الدولي بشأن الملف الصحراوي, مؤكدة أن “خيار الشعب الصحراوي بحمل السلاح من جديد يمكن انتقاده، مثلما يريد المسالمون، و لكن ليس لدينا حجج لإقناعهم بالتخلي على تبنيه كوسيلة كفاح شرعية من أجل الحرية".

في هذا الصدد, أوضحت ذات الناشطة السياسية , أنه ليس بمقدور لا منظمة الأمم المتحدة ولا بلد آخر أيا كانت قوته أو نفوذه إقناع الشعب الصحراوي بوضع الثقة في وساطة و عدالة و جدية الأمم المتحدة، لان هذه الأخيرة حسبها أخلفت بوعدها تجاه الصحراويين و سمحت للمغرب ب"انتهاك حقوقنا و استغلال ثرواتنا و تعزيز احتلاله لبلدنا”. 

وسجلت أميناتو أسفها حيال عبث البعثات الأممية المتكررة بالقضية الصحراوية, التي كلفت أكثر من مليار دولار وجهود مئات بل آلاف الموظفين الأمميين وحياة و مستقل عدة أجيال من الصحراويين الذين خدعتهم الأمم المتحدة”. 

كما أدانت المناضلة الصحراوية دور وسائل الإعلام المغربية مؤكدة “أنها كلها دون استثناء بعيدة عن كل مصداقية وأنها تقوم بدور المخادع لإرضاء نظام الرباط شأنها شأن “بعض وسائل الإعلام الدولية التي تفتقد للحضور والمتابعة والتي لا يمكن تناول الوضع (الصحراء الغربية) إلا بطريقة سيئة”.

وأثنت في هذا السياق على دور الإعلام الجزائري الذي وصفته بالموضوعي والهادف , الذي يتابع الملف الصحراوي باحترافية وينقل التطورات بصدق بمعزل عن التحريف والدعاية المغرضة.

ووصفت حيدر قرار ترامب بالفاقد للشرعية لأنه يعد أيامه الأخيرة في البيت الأبيض الأمريكي, لافتة إلى أن هذا القرار ليست له أي قيمة قانونية أو سياسية لأنه ليس من حق ترامب ولا أي شخص آخر منح ما ليس له حق فيه لآخرين لا يستحقونه”.

وختمت ذات المناضلة الصحراوية حديثها بالقول, إن الصحراويين يشكلون سيادة ترابية على بلادهم وأنهم من يقررون مصيرهم غير معترفين بقرارات ترامب التي أضرت بالقانون الدولي و بمبادئ الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان