دراسة: بعض الكواكب قد تكون أفضل للحياة من الأرض

الدراسة بقيادة عالم جامعة ولاية واشنطن ديرك شولتز-ماكوتش نشرت مؤخرًا في مجلة Astrobiology

وكالات- الأرض ليست بالضرورة أفضل كوكب في الكون , حيث حدد الباحثون أكثر من عشرين كوكبًا خارج نظامنا الشمسي قد يكون لها ظروف أكثر ملاءمة للحياة من ظروفنا ، وبعض هذه النجوم المدارية قد تكون أفضل حتى من شمسنا، وفقا لما أورده موقع "أخبار الآن".

دراسة بقيادة عالم جامعة ولاية واشنطن ديرك شولتز-ماكوتش نشرت مؤخرًا في مجلة Astrobiology تفاصيل خصائص الكواكب "الخارقة" المحتملة، والتي تشمل تلك الأقدم ، والأكبر قليلاً ، والأكثر دفئًا قليلاً ، وربما الأكثر رطوبة من الأرض.

يمكن للحياة أيضًا أن تزدهر بسهولة أكبر على الكواكب التي تدور حول النجوم المتغيرة ببطء ذات أعمار أطول من شمسنا.

يقع المنافسون الـ 24 الكبار على الكواكب الفائقة للسكن على بعد أكثر من 100 سنة ضوئية، لكن شولتز-ماكوتش قال: "إن الدراسة يمكن أن تساعد في تركيز جهود المراقبة المستقبلية، مثل تلسكوب جيمس ويب للفضاء التابع لناسا، ومرصد LUVIOR الفضائي، وفضاء PLATO التابع لوكالة الفضاء الأوروبية"

أضاف شولتز-ماكوتش: "مع ظهور التلسكوبات الفضائية القادمة، سنحصل على مزيد من المعلومات لذلك من المهم تحديد بعض الأهداف وعلينا أن نركز على كواكب معينة لديها أفضل الظروف الواعدة للحياة المعقدة. ومع ذلك، يجب أن نكون حريصين على عدم التعثر في البحث عن أرض ثانية لأنه قد يكون هناك كواكب قد تكون أكثر ملاءمة للحياة من كوكبنا."

في سياق الدراسة تعاون عالم الجيولوجيا شولز-ماكوتش مع الفلكيين رينيه هيلر من معهد ماكس بلانك لأبحاث النظام الشمسي وإدوارد جينان من جامعة فيلانوفا لتحديد معايير السكن الفائق والبحث بين 4500 كوكب خارجي معروف خارج المجموعة الشمسية لكن لا تعني القابلية السكنية أن هذه الكواكب لديها بالتأكيد حياة، فقط الظروف التي من شأنها أن تساعد على الحياة.

اختار الباحثون أنظمة الكواكب النجمية ذات الكواكب الأرضية المحتملة التي تدور حول المنطقة الصالحة للسكن بالمياه السائلة للنجم المضيف من أرشيف كبلر للكواكب الخارجية للكواكب الخارجية العابرة.

في حين أن الشمس هي مركز نظامنا الشمسي، إلا أنها تتمتع بعمر قصير نسبيًا ما يقارب أقل من 10 مليارات سنة ونظرًا لأن الأمر استغرق ما يقرب من 4 مليارات سنة قبل ظهور أي شكل من أشكال الحياة المعقدة على الأرض، فقد ينفد وقود العديد من النجوم المشابهة لشمسنا، والتي تسمى نجوم G، قبل أن تتطور الحياة المعقدة عليها.

إضافة إلى النظر إلى الأنظمة ذات النجوم G الأكثر برودة، نظر الباحثون أيضًا في الأنظمة ذات النجوم القزمية K، والتي هي إلى حد ما أكثر برودة وأقل كثافة وأقل إضاءة من شمسنا.

تتميز نجوم K بعمر طويل من 20 مليار إلى 70 مليار سنة حيث سيسمح هذا للكواكب التي تدور في مدارها بأن تكون أقدم بالإضافة إلى منح الحياة المزيد من الوقت للتقدم إلى التعقيد الموجود حاليًا على الأرض.

ومع ذلك، لكي تكون الكواكب صالحة للسكن يجب ألا تكون قديمة جدًا لدرجة أنها استنفدت حرارة الأرض وتفتقر إلى الحقول المغناطيسية الأرضية الواقية.

يبلغ عمر الأرض حوالي 4.5 مليار سنة، لكن الباحثين يجادلون بأن المكان الجميل للحياة هو كوكب يتراوح عمره بين 5 مليارات و 8 مليارات سنة.

الحجم والكتلة مهمان أيضًا حيث يجب أن يكون للكوكب الأكبر بنسبة 10٪ من الأرض مساحة صالحة للسكن أكبر ومن المتوقع أن تحافظ الكتلة التي تزيد كتلتها عن 1.5 مرة على كتلة الأرض على تسخينها الداخلي من خلال الاضمحلال الإشعاعي لفترة أطول وستكون لها أيضًا جاذبية أقوى للاحتفاظ بالغلاف الجوي على مدى فترة زمنية أطول.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن