"لولا اتفاق "أوبك+" لكان برميل النفط بـ10 دولارات"

وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك

صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك بأنه لولا اتفاق خفض الإنتاج "أوبك+" لكان سعر برميل النفط اليوم عند مستوى متدن "10 - 20 دولارا"، بدلا من المستوى الحالي البالغ 45 دولارا.

وقال خلال اجتماع عن بعد بشأن وضع قطاعي النفط والغاز في روسيا: "عندما نتحدث عن التداعيات السلبية لتخفيضات الإنتاج في إطار "أوبك+"، لنظرت إلى المسألة من جانب آخر. إن إنتاج النفط تراجع بسبب هبوط الطلب العالمي على الخام وليس بسبب اتفاق "أوبك+"، وبأي حال من الأحوال كنا سنضطر لخفض الإنتاج لكن الخفض في الحالات الأخرى كان سيكون غير منتظما وأسوأ، وسعر برميل النفط كان ليكون في نطاق 10 - 20 دولارا بدلا من 45 دولارا".

وأضاف الوزير الروسي: "كان هناك سيناريوهان لتطور الأحداث: الأول تراجع فوضوي بسبب انخفاض الطلب وامتلاء مستودعات التخزين، والثاني هو قيام الدول المنتجة بخفض إنتاجها بشكل جماعي ومنسق، وتم اختيار الخيار الثاني".

وأشار إلى أن اتفاق "أوبك+" بث الاستقرار في سوق النفط، وتوقع نوفاك أن تشهد سوق النفط تعافيا في الطلب العالمي بشكل كامل في النصف الأول أو النصف الثاني من 2021.

وأكد أن الطلب العالمي على النفط تعافى بنسبة 90% من مستوى ما قبل أزمة كورونا، لافتا بأن الوزارة تراقب وضع سوق النفط عن كثب وستوازن إنتاج الخام مع تعافي الاقتصاد.

كذلك توقع الوزير الروسي انخفاض إنتاج روسيا النفطي 10% إلى 510 ملايين طن خلال العام الجاري.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  8. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  9. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  10. الكشف عن حكام قمتي نصف نهائي كأس الجزائر