Scroll To Top

الوزير بن زيان يتعهد بتمديد منح طلبة الدكتوراه

قامت بتكريم قدامى العمال بمناسبة إحياء ذكرى عيد الاستقلال

المشاهدات : 2143
0
آخر تحديث : 21:02 | 2020-07-08
الكاتب : ع.بن

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

البلاد - ع.بن - تعهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدراسة جميع  طلبات طلبة دكتوراه الممنوحين المتعلقة بتمديد منحهم الدراسية بسبب إغلاق مخابر البحث خلال فترة الحجر الصحي، وأكدت أن لجنة وطنية من الخبراء العلميين ذوي المستوى العالي في مختلف التخصصات، سيتقوم بتقييم الطلبات.

وشددت على ضرورة التزام المعنين بمبادئ التعهد وبتحقيق النتائج المسطر في البرنامج الوطني الاستثنائي. دعا طلبة دكتوراه الممنوحين في الخارج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى تمديد منحهم الدراسية بسبب إغلاق مخابر البحث خلال فترة الحجر الصحي، فيما أكدت الوزارة الوصية أن جميع الطلبات سيتم تقييمها من قبل لجنة وطنية من الخبراء العلميين وتبليغ المعنيين بالنتائج لاحقا. 

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان لها تحوز “البلاد”على نسخة منه ردا على طلبات طلبة الدكتوراه الممنوحين في الخارج بتمديد منحهم الدراسية بسسب إغلاق بعض مخابر البحث خلال فترة الحجر الصحي، أن جميع الطلبات سيتم تقييمها من قبل لجنة وطنية من الخبراء العلميين ذوي المستوى العالي في مختلف التخصصات، مذكرة المعنيين بمبادئ التعهد والالتزام بتحقيق النتائج المسطر في البرنامج الوطني الاستثنائي.

وأضافت مصالح الوزير عبد الباقي بن زيان أنه سيتم تبليغ الطلبة المعنيين بنتائج تقييم اللجنة الوطنية للخبراء العلميين من خلال نفس قناة الاتصال التي أرسلت من خللها الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وكانت الوزارة قد وافقت على تمديد 164 منحة بشكل استثنائي وبأثر فوري تحصل عليها أساتذة وطلبة دكتوراه في إطار البرنامج الوطني الاستثنائي، دفعة 2018ـ2019 وبرنامج التعاون الجزائري ـ الفرنسي بروفاس بـ (دفعتي 2018ـ2019 و2019ـ2020)، والتي انتهت صلاحيتها خلال فترة الجائحة.

وأفاد بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن “هؤلاء الأساتذة وطلبة الدكتوراه قد استفادوا من منح انتهت صلاحيتها خلال فترة الجائحة، وعليه تقرر تمديدها بشكل استثنائي قصد السماح لهم بالاستجابة ظرفيا لحاجياتهم المتعلقة بفترة إقامتهم”. وأضاف البيان أن هذا الإجراء الذي يخص 164 أستاذا وطالبا في الدكتوراه يهدف إلى مرافقة فترة إقامة المستفيدين وتسهيلها في البلدان المضيفة، خصوصا خلال هذا الظرف الصعب”.

كما أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن “هذا الإجراء تم اتخاذه لصالح المستفيدين من المنح، والذين لم يتمكنوا من العودة إلى أرض الوطن بعد انتهاء فترة تكوينهم بسبب تفشي الجائحة وإغلاق عــدة دول لحدودها، على غرار فرنسا وإسبانيا ورومـــــانيا وتركيا وماليزيا وبريطانيا العظمى والبرتغال وبلجيكا وإيطاليا والإمارات العربية المتحدة وهولندا وكندا ومصر وتونس وسلطنة عمان”.

كلمات دلالية : تمديد منح الدكتوراه
لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

أعمدة البلاد