السفير الجزائري بياوندي يرد على انتقادات المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية

البلاد.نت/وكالات- نشر السفير الجزائري بياوندي، مرزاق بجاوي، حق الرد في الصحيفة الكاميرونية "لا نوفال ايكسبريسيون" وهذا عقب المقابلة التي وصف خلالها رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، البروفيسور محمد بن حمو، الجزائر ب"العدو".

وذكر الدبلوماسي الجزائري بالمبادئ الاساسية للسياسة الخارجية للجزائر لاسيما الدفاع عن القضية الفلسطينية وتصفية الاستعمار من الأراضي المحتلة منها الصحراء الغربية.

كما ذكر المسؤول بالتطور التاريخي للقضية الصحراوية ومختلف الاحداث التي ميزتها لاسيما لوائح وقرارات مختلف المنظمات الدولية والاقليمية الصادرة بشأنها، مشيرا الى إدراج الأراضي الصحراوية من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ 1963 في قائمة الأقاليم غير المستقلة.

وذكر الدبلوماسي الجزائري الى الخلاصة التي توصل إليها سنة 2002، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المكلف بالشؤون القانونية، هانس كورال، والتي مفادها ان المغرب لا يعتبر السلطة القائمة بإدارة الاراضي الصحراوية، مضيفا ان محكمة العدل الأوروبية قد اصدرت على أساس هذه النتيجة احكاما بخصوص المنتجات الزراعية والصيد البحري والنقل الجوي على التوالي شهر ديسمبر 2015 ونوفمبر 2018 والتي تؤكد جليا انه بموجب ميثاق الامم المتحدة فإن الصحراء الغربية كانت إقليما منفصلا عن المملكة المغربية.

وقال السيد بجاوي ان المغرب قد استمر في الدوس على هذه الالتزامات من خلال خلق وضعية هشة "لا هي حرب ولا هي سلم"، مذكرا ان اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية جاء مقابل تطبيع العلاقات بين النظام المغربي والكيان الصهيوني الذي يعتبر حليف الولايات المتحدة الامريكية.

ومن جهة اخرى، اكد الدبلوماسي انه كان يجب على الامم المتحدة تولي زمام الملف الصحراوي "من خلال التعيين الفوري لمبعوث خاص بالصحراء الغربية بغية تطبيق مبدأ تقرير المصير وهذا للسماح للشعب الصحراوي اخيرا بتقرير مصيره بكل حرية"، مضيفا ان هذه الخطوة من شأنها ان تؤدي الى تحقيق الاستقرار بالمنطقة وان تسمح لبلدان شمال إفريقيا بإنشاء منظمتهم الاقليمية (اتحاد المغرب العربي) مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر