إتفاقية تعاون بين جامعة هواري بومدين ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية

البلاد.نت-  أعلنت جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا، عن توقيع  إتفاقية إطار وتعاون مع ومركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية تشمل العديد من مجالات البحث.

وبحسب ما جاء به بيان للجامعة، فإن الإتفاقية التي وقعت في 29 جويلية بين رئيس جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا البروفيسور جمال الدين اكراتش ومدير مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية الدكتور مراد عباس، تهدف إلى تنفيذ وتطوير التعاون في عديد مجالات البحث.

وأضاف ذات البيان، أن كلا الطرفين إتفقا على ى تجسيد وتطوير التعاون في مجالات إهتمام محددة منها الذكاء الإصطناعي والمعالجة التلقائية للغة الطبيعية والمعالجة التلقائية للكلمة و هندسة النظم والوسائط المتعددة و الاتصالات السلكية واللاسلكية ومنصات تعليم اللغة العربية.

كما تضمنت الإتفاقية  دراسة المخطوطات العلمية والتقنية العربية القديمة وإنشاء قواعد بيانات للمصطلحات (المفاهيم والتعاريف) وهندسة النظم والوسائط المتعددة والقياسات الحيوية ومعالجة الإشارات الطبية الحيوية والأنظمة الذكية و الرؤية الذكية الحاسوبية للتفاعل بين الإنسان والآلة والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة والدعم الفني لمشاريع البحث.

ويأتي الهدف من هذه الإتفاقية،  ترقية التعاون وتبادل إجراءات البحث والتطوير لا سيما البرامج والمشاريع أو الأنظمة التي تتطلب إجراءات متعددة التخصصات في إطار تكاملي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  9. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  10. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام