ملك إسبانيا السابق المتهم بالفساد يختار أبوظبي منفى اختيارياً

أفادت صحيفة "إيه.بي.سي" الأمريكية، اليوم الجمعة، أن ملك إسبانيا السابق المتهم بالفساد، خوان كارلوس، سافر  إلى أبوظبي على متن طائرة خاصة يوم الاثنين الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرة كانت في طريقها من باريس إلى أبوظبي، وتوقفت في مدينة بيجو بشمال غرب إسبانيا لنقل خوان كارلوس وأربعة من حراس أمنه وشخص آخر.

وفي وقت سابق، أفصح كارلوس عن نيته مغادرة بلاده والتوجه للعيش في المنفى، وذلك عقب تحقيقات داخل إسبانيا وخارجها تفيد بتورطه في شبهات فساد.

وأبلغ ملك إسبانيا السابق، نجله الملك فيليبي السادس، بنيته مغادرة البلاد للإقامة في المنفى، وقد وافق الأخير على قرار والده، وفق ما جاء في بيان للديوان الملكي الإسباني.

واعتلى كارلوس عرش إسبانيا عام 1975، بعد وفاة الجنرال فرانسيسكو فرانكو، ونال قدراً وافراً من الاحترام لدوره في المساعدة في قيادة إسبانيا من الديكتاتورية إلى الديمقراطية.

وكانت العائلة المالكة في إسبانيا قد قطعت راتب الملك الفخري؛ عقب اتهامه بتلقي عمولة سعودية من مناقصة مشروع القطار السريع بين مكة والمدينة.

وسبق أن قالت صحيفة "إلموندو" الإسبانية إن كارلوس تلقى رشوة من ملك البحرين، حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، في ظل علاقات مشبوهة لكارلوس مع دول خليجية.

وأفاد تقرير نشرته الصحيفة بأن هذه "الصداقة البحرينية الإسبانية على مدى عقود صارت الآن أحد أركان تحقيق قضائي في سويسرا يبحث أصلاً في شبهات فساد تتعلق بالملك كارلوس وعلاقاته مع السعودية".

وذكر التقرير أن "ملك البحرين حوَّل قرابة 1.7 مليون يورو (1.9 مليون دولار) إلى الحساب السويسري الخاص بالملك خوان كارلوس كهدية؛ في سبيل محاولة تلميع صورة البحرين المعروفة بانتهاكها لحقوق الإنسان عبر إسبانيا"، وفق تعبير الصحيفة.

ونوهت الصحيفة بأن كارلوس سافر إلى البحرين نحو 6 مرات منذ عام 2011، وقد زارها في ذروة الربيع العربي الذي امتدت ثوراته إلى البحرين.

وفي بداية عام 2020، ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية أن كارلوس أنشأ، عام 2008، مؤسسة غامضة في بنما تسمى "لوكوم"، حيث تلقى الحساب المصرفي السويسري لهذه المؤسسة تبرعاً مزعوماً بمبلغ 65 مليون يورو (76 مليون دولار) من قبل ملك السعودية.

وتنازل كارلوس (82 عاماً) عن العرش لابنه فيليبي عام 2014، إلا أنه كان يحتفظ منذ ذلك الحين بلقب الملك، ويتقاضى راتباً سنوياً قدره 198 ألفاً و845 يورو.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم