سعر سلة خامات أوبك يصل الى 47ر72 دولارا للبرميل

البلاد نت - شهد سعر سلة خامات أوبك انخفاضا طفيفا ،حيث تراجع الى 47ر72 دولارا يوم الاثنين بعدما أنهى الأسبوع عند 57ر72  دولارا، حسبما ذكرته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

و كان معدل سعر سلة  خامات الأوبك  قد عرف زيادة ب 41ر4 دولار خلال شهر أبريل الماضي مقارنة بالسعر المسجل خلال شهر مارس ليصل إلى 78ر70 دولار للبرميل (+6ر6 بالمئة) و هو أعلى مستوى يسجله في ظرف ستة أشهر.

أما أسعار الذهب الأسود  فقد انهت جلسة الاثنين متباينة ، ب بعدما ألمحت منظمة أوبك إلى أن من المرجح أن تُبقي على تخفيضات الإنتاج.

و أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يوليو  عند 97ر71 دولار منخفضة ب 24 سنتا  مقارنة بجلسة اغلاق يوم الجمعة فيما ارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب  ب 34 سنتا الى 10ر63 دولارا.

و قال وزير النفط السعودي ، خالد الفالح يوم الأحد  إنه يوجد توافق داخل منظمة أوبك ومنتجي النفط المتحالفين معها على خفض مخزونات الخام "رويدا" لكنه سيظل متجاوبا مع متطلبات السوق.

و جاء هذا التصريح بعد اجتماع وزراء الطاقة لمنظمة أوبك و حلفائها يوم الاحد بجدة ( العربية السعودية) في اطار الاجتماع الرابع عشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك . 

تجدر الاشارة ان هذه اللجنة -التي  تترأسها  كل من المملكة العربية السعودية و روسيا تتشكل  من الجزائر و الإمارات العربية المتحدة و كازاخستان و الكويت و نيجيريا و فنزويلا.

وانتهى اجتماع لجنة المتابعة   دون توصيات محددة بشأن مصير اتفاق خفض إنتاج النفط في النصف الثاني من هذا العام. لكن البيان الختامي ذكر أن المنظمة ستواصل التعاون لتحقيق توازن سوق النفط.

ومن المقرر أن يقعد أوبك وحلفاؤها اجتماعهم المقبل بخصوص الاجراءات التي يمكن ان يتخذها  المشاركون في اتفاق خفض الإنتاج  في السداسي الثاني من 2019 يومي  25 و26 يونيو  في فيينا.

و يتعلق الامر الاجتماع الوزاري السادس لأوبك وغير الأعضاء في المنظمة  المبرمج ليوم 26 يونيو الذي سيسبقه المؤتمر 176 لمنظمة أوبك يوم 25 من نفس الشهر. كما ستعقد اللجنة اجتماعها الخامس عشر في يونيو ايضا بفيينا.

  يذكر أن منظمة أوبك اتفقت في ديسمبر المنصرم مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 2ر1 مليون برميل يوميا ابتداء من الفاتح يناير 2019 لمدة ستة أشهر (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف بلدان اوبك و 400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة خارجها).

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  8. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات