السفير الفرنسي يشيد بالالتزام "القوي" و "الدائم" للجزائر من أجل السلم

أشاد سفير فرنسا بالجزائر كزافييه دريانكورت بالالتزام "القوي" و "الدائم" للجزائر من أجل السلم من خلال وساطتها في العديد من النزاعات مذكرا بالمفاوضات "الصعبة" التي قادتها الدبلوماسية الجزائرية من أجل تحرير الرهائن الأمريكيين في إيران و تسوية النزاع بين إثيوبيا و إيريتريا و استتباب السلم في مالي.

و خلال الاحتفالية المخلدة لذكرى مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى التي نظمت بالجزائر العاصمة، أمس الأحد حيا  دريانكورت الالتزام "القوي" و "الدائم" للجزائر من أجل السلم من خلال قيامها "بدور هام كوسيط في العديد من النزاعات و المفاوضات الصعبة".

و أكد خلال الاحتفالية التي جرت بالثانوية الدولية ألكسندر دوماس أن الجزائر "تنقل رسالة قوية للعيش معا في سلام بغض النظر عن الاختلافات" مؤكدا أن منظمة الأمم المتحدة تبنت هذه الرسالة من خلال تكريس يوم عالمي (16 ماي) للاحتفال سنويا "باحترام و الإصغاء للأخر في إطار السلم و الانسجام".

و بمناسبة مئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى ذكر السفير الفرنسي أنه منذ 100 سنة خلت بتاريخ 11 نوفمبر 1918 وقع الحلفاء و ألمانيا على متن قطار متوقف بالقرب من مدينة ريثوند الفرنسية على انتهاء القتال الدموي الذي أسفر عن مقتل 18 مليون شخص منهم 8 ملايين من المدنيين.

و أكد كزافييه دريانكورت في هذا السياق "لقد هزت الحرب العالمية الأولى 1914-1918 كل القارات و كل الشعوب و غرست في الذاكرة الجماعية فظاعة الخنادق و القصف و المعطوبين. (...) من المحيط الهادي إلى إفريقيا مرورا بآسيا و الشرق الأوسط إلى غاية أمريكا و أوروبا بطبيعة الحال كل الشعوب تضررت من هذا النزاع بما في ذلك الدول التي بقيت محايدة" مذكرا بأن الشعوب التي كانت تحت سيطرة العديد من الدول المستعمرة قد وجدت نفسها متورطة في هذه الحرب".

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  9. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  10. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية