هذا ما قالته كاتبة بـ"واشنطن بوست" عن خاشقجي

وكالات- شددت كاثلين باركر، الكاتبة في صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، على ضرورة ألا ينسى الأمريكان قضية الكاتب السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، مطلع أكتوبر الماضي.

جاء ذلك في مقالة لباركر، نشرتها "واشنطن بوست"،أمس  الأربعاء، تحت عنوان "ترامب ربما شعر بأنه تخلص من العبء، لكننا لن ننسى جمال خاشقجي"، وذلك بعد انتهاء انتخابات التجديد النصفي للكونغرس. 

وقالت الكاتبة "أخيرًا انتهت الانتخابات النصفية (للكونغرس)، وحصلنا على ما حصلنا- ترامب لا يزال رئيسا، وعدنا الآن للحقيقة الباردة والحياة اليومية الغريبة بالبيت الأبيض والتي تبدأ وتنتهي بسؤال: من أمر بالجريمة البشعة لجمال خاشقجي، وما هي النتائج؟". 

وذكرت أن "خاشقجي ظل لأيام عدة القصة الرئيسية في معظم الصحف ثم تراجعت القصة واختفى اسمه من وسائل الإعلام باستثناء واشنطن بوست، بعد أن انطلق كل واحد إلى السباقات الانتخابية وتغطية حملات ترامب".

وتابعت "وقام ترامب يوما بعد يوما بعمل ما يعمله عادة، التصريح بكلام لا يصدقه العقل حيث كان الإعلام يتركه. وتحدث البيت الأبيض عن اتخاذ إجراءات ضد السعودية فيما ناقش مجلس النواب والشيوخ خططا للحد من صفقات السلاح إلى السعودية والتي ركز عليها ترامب. لكن لم يتغير شيء". 

وأوضحت أن "المؤامرات الدولية التي تشتمل على جريمة ومال ونفط وسلاح وتآمر عادة ما تكون معقدة ومتعددة الجوانب وكافية لأن تشعل الحروب وتهدد الأسواق العالمية".

واستطردت "وعلى ما يبدو فقد قررت إدارة ترامب بداية الأزمة التعامل مع السعودية بلطف حيث هدد الرئيس بالقول إن تداعيات علاقة سيئة بين البلدين ستكون مكلفة وستنفع إيران".

وأشارت إلى أن "محمد بن سلمان (ولي العهد السعودي)، صديق لصهر ومستشار ترامب، جاريد كوشنر ونظر إليه كقوة تحديث في المملكة وشخص يريد الحد من سلطة المتشددين الدينيين والسماح للمرأة بقيادة السيارة. ورغم تراجع الرجم في السعودية إلا أن قتل صحافي ناقد وآخرين أغضبوا العائلة المالكة يبدو أمرا غير مقبول". 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  7. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية