هذه هي الحالات التي سيعتمد فيها على تقنية الفيديو في مونديال روسيا

يتوقع العديد من المتتبعين أن يشهد مونديال روسيا 2018 ثورة في التحكيم، بحسب ما أعلن الفيفا من توجيهات جديدة ومثيرة للحكام، والبداية قد تكون بمواجهة المنتخب السعودي مع مستضيف البطولة المنتخب الروسي.

إذا قرر أحد حكام الراية التغاضي عن حالة مثيرة للشكوك في مونديال روسيا 2018، فذلك لا يعني أنه لم يرفع رايته لأنه لم يتنبه لها، بل لأن التوجيهات تقضي بترك الأمر لحكم الفيديوالمساعد، بحسب ما أفاد مسؤول في "الفيفا"، أمس.

وقدم الإيطالي بيار لويجي كولينا، الحكم السابق ورئيس لجنة التحكيم في الفيفا، عرضا لكيفية استخدام تقنية المساعدة بالفيديوفي التحكيم، إذ يمكن استخدام تقنية التحكيم بالفيديوفي أربع حالات مؤثرة: بعد هدف مسجل، عند احتساب ركلة جزاء، عند رفع بطاقة حمراء مباشرة أوفي حال وقوع خطأ بالنسبة إلى هوية لاعب حصل على إنذار أوطرد.

كما سيكون باستطاعة الجمهور مشاهدة اللقطة المثيرة للجدل على الشاشة العملاقة في الملعب بعد صدور الحكم بشأنها ومعاودة اللعب.

هذا وقد تم اعتماد 13 حكما ليكون عملهم حصريا خلف شاشات المراقبة. وقد يتحول أيضا 35 حكما من الأساسيين إلى حكام فيديولمباراة واحدة أوأكثر.

وسيرتدي حكام الفيديوالزي الرسمي كأي حكم أساسي في الملعب "لأنه يتصببهم العرق كما لوكانوا في الملعب. الأمر ليس مشابها لمتابعة مباراة وأنت جالس على الأريكة تحتسي القهوة. العملية مرهقة جدا ولا يمكن أن يرتدوا ثيابا مثل الموظفين" على حد قول كولينا.

ويرتبط تطبيق تقنية الفيديوبـ "غرفة عمليات" يستقر فيها المساعدون إضافة إلى أربعة عمال تشغيل فنيين. واعتمد فيفا مبدأ مركز عمليات واحد على غرار ما هومتبع في الدوري الألماني "بوندسليغا"، وسيكون في موسكوويتم وصله مع الملاعب بواسطة شبكة ألياف بصرية.

وللمباراة الافتتاحية المقررة اليوم الخميس في إطار المجموعة الأولى، سيتولى الأرجنتيني نستور بيتانا مهمة الحكم الأساسي، ما يمنحه فرصة أن يكون أول حكم يلجأ إلى تقنية المساعدة بالفيديوفي التحكيم في تاريخ النهائيات، وسيساعد بيتانا في مهامه مواطناه خوان بابلوبيلاتي وهرنان ميدانا، فيما عهدت مهمة حكم الفيديوالمساعد للإيطالي ماسيميليانو إراتي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  6. الجزائر تُسرِّعٌ وتيرة أشغال مشروع الخط السككي "غارا جبيلات - بشار "

  7. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج