الجالية المسلمة بإسبانيا تحتفلُ بعيد الفطر في جوٍ كبير منَ المودة

إحتفلت الجالية المسلمة المقيمة بإسبانيا يوم الأحد بعيد الفطر بعد شهر رمضان المبارك في جو ساده المودة و السكينة و البهجة  وسط مختلف مكوناتها ، و إتجه خلال الساعات الأولى من صبيحة يوم الاحد المصلون أصدقاء و عائلات أو  فرادى الى المساجد و الاماكن المهيأة بمختلف المدن و البلدات الاسبانية من أجل  تأدية صلاة العيد حيث ركز الائمة في خطبة العيد أساسا على القيم النبيلة  للإسلام كالتسامح و محبة الأخر و كل التعاليم الاسلامية التي تحث على الاخوة و  التضامن و الايمان بالله.

و بهذه المُناسبة ذكر أمام المسجد الكبير بمدريد المصلين بواجبات كل مسلم  نحو  والديه و جيرانه و عائلته داعيا في هذا الصدد إلى الإحتفال بهذا العيد في جو  تسوده بهجة كبيرة و التقاسم سواء بين العائلات أو بين الأصدقاء أو بين  المُسلمين.

و بعد الصلاة تغافر ألوفُ المُصلين من مختلف الجنسيات و القارات و السعادة  تغمرهم ، مبدين بذلك تمسكهم بتعاليم الديانة الاسلامية التي تحث على الإحترام  المُتبادل و التضامن و التواضع في العلاقات الانسانية. و تأتي هذا الروح لتأكد  على  نمط سلوك الحالية طيلة شهر الصيام من خلال التنظيم اليومي للافطارات  الجماعية بالمركز الاسلامي لمدريد و التي كان يتقاسمها المسلمون بل و حتى غير المسلمون من بين المحتاجين او العاطلين عن العمل أو المارين ، و أعرب العديد من المسلمين ل وأج عن سعادتهم الغامرة باحتفالهم بهذا العيد  الديني الذي يختم شهرا كاملا من القيام و الصلاة. ناصر و لحسن و لعيد جزائريون  يقطنون بمدريد منذ  سنين طويلة اعربوا  أيضا عن شعورهم بــ" حرارة الوطن الأم"  في هذا المكان المخصص للعبادة و الذي يسمح لهم بالاجتماع و لقاء مسلمين أخرين  سيما مواطني  الوطن الأم. و بالرغم من العدد الضئيل للجزائريين الذين يعيشون  بمدريد  يضيف المتحدثون بفخر " نسعى للبقاء على إتصال دائم بيننا  من خلال  البحث عن أحوال أصدقائنا و مواطني بلدنا من أجل أن نكون متضامنين معهم عند  الحاجة".

و خلال هذه السنة يقول نفس الجزائريون بأنهم قدموا الزكاة لفائدة أسر جزائرية  فقدت أباءها و يسعون سويا لتقديم يد المساعدة للعائلات الجزائرية التي تعيش في  حالة  عسر.

و يشير هؤلاء الجزائريون الى أن  العائلات الجزائرية المتواجدة بقلة في مدريد  تحاول الحفاظ على التقاليد الرمضانية بتبادل الزيارات بغية الابقاء على  الأواصر و خلق جو تسوده البهجة و التقاسم بالرغم من السنوات المقضية في  الخارج.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة