مقتل 62 شخصًا في أسوأ حريق غابات بالبرتغال

قالت الحكومة البرتغالية يوم الأحد إن حريقًا ضخمًا يستعر بإحدى الغابات في وسط البلاد منذ يوم السبت أسفر عن مقتل 62 شخصًا على الأقل فيما قد يكون أسوأ حريق غابات تشهده البرتغال على الإطلاق، حسب وكالة "رويترز".

وبثت صحيفة "ميل أون صنداي" على موقعها الأحد، العديد من الصور للنيران المشتعلة وجهود فرق الإطفاء، إلى جانب صور السيارات المحترقة على الطرق وسط الغابات.

وقال رئيس الوزراء أنطونيو كوستا لدى وصوله إلى منطقة بيدروجاو جراندي حيث تستعر النيران "لا تعي الذاكرة مأساة إنسانية بهذا الحجم."

وأضاف أن من الضروري التركيز على منع اشتعال حرائق جديدة مع استمرار الموجة الحارة والرياح القوية ونقص الأمطار. كما حذر من أن عدد القتلى قد يرتفع.

وأعلنت الحكومة الحداد لمدة ثلاثة أيام وأرسلت كتيبتين من الجيش لمساعدة خدمات الطوارئ.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه سيقدم طائرات لمكافحة الحرائق. وقالت السلطات البرتغالية إن فرنسا عرضت إرسال ثلاث طائرات وأرسلت إسبانيا طائرتين بالفعل.

وقال كريستوس ستيليانيدس رئيس شؤون المساعدات في المفوضية الأوروبية في بيان "سنفعل كل ما هو ممكن لمساعدة السلطات والناس في البرتغال في ذلك الوقت العصيب".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على تويتر "نتضامن مع البرتغال التي ضربتها حرائق مروعة. قلوبنا مع الضحايا. مساعدات فرنسا رهن إشارة البرتغال".

عبر جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية في رسالة كتبها باللغة البرتغالية ونشرها على تويتر عن تعاطفه مع الضحايا وأشاد بشجاعة رجال الإطفاء.

وتمثل الأعداد التي قدمها جورجي جوميز وزير الدولة للشؤون الداخلية زيادة كبيرة عن الرقم الذي أعلنه في وقت متأخر يوم السبت وهو 19 قتيلاً.

وقال جوميز إن معظم القتلى كانوا يركبون سيارات وحاصرتهم الحرائق على الطرق. وتأثرت أكثر من 20 قرية بالحرائق.

وأصيب 54 آخرون ونقلوا إلى المستشفى بينهم أربع حالات في حالة حرجة.

وبدأت الحرائق يوم السبت في منطقة بيدروجاو جراندي الجبلية وسط موجة حرارة شديدة ورياح قوية. وقالت الشرطة إن صاعقة برق ضربت شجرة ربما تسببت في إشعال النيران.

ولا يزال مئات من رجال الإطفاء يكافحون النيران يوم الأحد. وأغلقت عدة طرق محلية لأسباب تتعلق بالسلامة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية مئات من السكان يتلقون العلاج من الدخان في خيام لخدمات الطوارئ التي أُقيمت في المنطقة. ونقلت السلطات كثيرين ممن فقدوا منازلهم إلى مراكز إيواء مؤقتة.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية