Scroll To Top

قيمة الدينار.. وقيمة الجزائر

طغيان هذا الأسلوب من التفكير والممارسة.. جرنا إلى كثير من المزالق والويلات..

المشاهدات : 140
0
آخر تحديث : 20:55 | 2018-02-14
الكاتب : عيسى جرادي

كلما استمعت إلى تصريح مسؤول جزائري - أي مسؤول -.. إلا وترسخ لدى انطباع بأن هؤلاء الناس يفكرون بطريقة تختلف تماما عن طريقة تفكيرنا نحن الشعب.. وإنهم يتحركون في مربع بعيد عن مربعنا.. ويفسرون الأشياء على غير ما يجب أن تفسر به.. ويذهبون بعيدا في تجميل صورهم وتبرير ما يقومون به.. بأنه من مصلحة الوطن.. وألا بدائل سوى ما يبادرون به أو يقترحونه.

والثابت أن طغيان هذا الأسلوب من التفكير والممارسة.. جرنا إلى كثير من المزالق والويلات.. وكان يمكن بقليل من الحكمة والتواضع ومراجعة النفس.. تجنيب الجزائر حالة العجز المزمن الذي يطبق عليها.. ليبقيها رهينة الفكر الفاشل.

في هذا السياق.. يُقرأ عرض محافظ بنك الجزائر على النواب.. في خلفية سؤال عن ضغوط صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لتخفيض قيمة الدينار .. قال “ قاومنا هذه الضغوطات من خلال إجراء إصلاحين جوهريين بداية من 2016 إلى نهاية 2017 وتحصلنا على نتيجة جيدة “.

ما لا يمكن تفسيره.. هو التصريح بوجود ضغوط خارجية علينا.. كأننا مجرد ألعوبة في يد غيرنا.. يمكنهم ضغطنا وعصرنا وتحويلنا إلى أي شكل يريدون.. كأننا لا نملك سيادة ولا استقلالا في قرارنا الوطني.. ليأتي صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي.. فيطلب منا تنفيذ أجندة خاصة.. نعلم مسبقا أنها ليست أكثر من مغامرة في المجهول.. وإنها حلقة في مسلسل خدمة الشركات الأجنبية لا غير.

قد نتحمل هذا الطرح ولو على مضض.. لو قيل في سياق ارتهان الجزائر لقروض الصندوق.. أما ونحن نقرضه.. فبأي مسوغ يملي المدين إرادته على الدائن؟!

يدرك المحافظ جيدا أن “العملة “ هي وجه الدولة.. ورمز قوتها واستقرارها.. وكلما انهار الدينار انهارت معه مصداقية الدولة.. لأنها ستصبح بغير سلاح تحمي به اقتصادها وسلمها الاجتماعي واستقلالية قرارها.. ولأنها ستنتهي مرتهنة بين يدي المؤسسات المالية الدولية.. غير أن البعض منا لا يتعلم شيئا من دروس الماضي.. فيعود إلى استنساخها كأنها نص منزل.

إذا أراد المحافظ صب الزيت على النار.. فليمد يده إلى الصندوق الذي تكمن بداخله شياطين المال.. فالجني إذا غادر القمقم لا يعود إليه.. تعلمنا هذا في التسعينات.. والظاهر أن بيننا من لا يؤمن بفكرة أن قيمة الدولة من قيمة عملتها.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 3 و 6 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

هكذا اختطفت “سلسبيل” واغتصبت وقتلت على يد جار السوء .. الجزائريون تحت الصدمة؟

نشر في :19:04 | 2018-08-16

البلاد اليوم: كل شيء عن أضاحي العيد بالجزائر .. معضلة الأسعار والبزناسية الذي يربحون وينتفخون؟!

نشر في :08:17 | 2018-08-03

الشرطة والدرك في عمليات مداهمة لمواجهة "مافيا" الشواطئ

نشر في :17:51 | 2018-07-23

كيف تستغل مافيات الإتجار بالبشر والدعارة اللاجئين الأفارقة في الجزائر؟


أعمدة البلاد