إجراءات جديدة لمكافحة تهريب السلع عبر الحدود

الحكومة تفرج عن قائمة البضائع الخاضعة لرخصة التنقل

قصر الحكومة
قصر الحكومة

البلاد - حليمة هلالي - حدّدت وزارة المالية قائمة البضائع الخاضعة لرخصة التنقل في المنطقة البرية من النطاق الجمركي، في إطار مكافحة التهريب عبر الولايات الحدودية. وجاء هذا القرار تطبيقا لأحكام المادة 220 من قانون الجمارك، والمادة 10 من المرسوم التنفيذي المتعلق بتنقل البضائع في المنطقة البرية من النطاق الجمركي.

وحسبما أكدته الوزارة في الجريدة الرسمية، وفقا للعدد الـ50، فإن هذا القرار يهدف إلى تحديد قائمة البضائع التي يجوز تنقلها في المنطقة البرية من النطاق الجمركي، إلا إذا كانت مرفقة برخصة التنقل والكميات المعفاة من هذه الرخصة، وكذا الإعفاء الكلي أو الجزئي من الالتزامات المتعلقة برخصة التنقل في أجزاء معنية من النطاق الجمركي.

وحسب ملحق بالقرار، تضمن  قائمة البضائع الخاضعة لرخصة التنقل والكميات المعفاة والأجزاء المعنية من المنطقة البرية من النطاق الجمركي، فإن البضائع المعنية هي الخيول والحمير والبغال الحية وحيوانات حية من فصيلة الأبقار والأغنام أو الماعز، إضافة إلى الجمال.

وتشمل القائمة التي حددتها وزارة المالية، حليب الغبرة ونباتات النخيل والبقوليات (حمص، جلبان وعدس وفاصولياء) والتمور والحبوب ودقيق الحنطة (قمح) وسميد الحنطة (قمح) وزيت الصويا وزيت عباد الشمس، إضافة إلى السكر الأبيض وحليب الأطفال وعجائن غذائية والكسكس، باستثناء تلك المحضرة أو المطهية، هذا إلى جانب التبغ وبدائل التبغ المصنعة وإسمنت (بورتلاند رمادي) ومنتجات صيدلانية موجهة للطب البشري أو الحيواني (باستثناء الكميات المبررة والموجهة للاستهلاك الشخصي) وإطارات مطاطية جديدة وجلود خام وعيدان، إضافة إلى مشكلة بالأسطوانات بالحرارة بشكل لفات غير منتظمة اللف من حديد أو من صلب غير مخلوط وأخرى. وتضاف إلى هذه البضائع القضبان من الحديد أو من الصلب غير مخلوط أو أسطوانات الخرسانة وأجهزة تكييف الهواء من نوع سبليت سيستم وثلاجات ومجمدات وتلفاز وأجهزة استقبال تلفزيونية.

وبخصوص البضائع غير المعنية بأي إعفاء، على غرار المرجان المنحوت ومواد مصنعة من المرجان على مستوى كل النطاق الجمركي، ومرجان خام ومرجان محضر تحضيرا بسيطا ومساحيق وسبائك من زنك ونفايات وخردة من زنك ومساحيق وسبائك  من رصاص ونفايات وخردة من رصاص أيضا، وسبائك ومساحيق من نحاس ونفايات وخردة من نحاس، وكذا سبائك ومساحيق من ألومنيوم ونفايات من خردة ألومنيوم.

أما بالنسبة للوقود، فإن الكمية المعفاة من رخصة التنقل حددت بـ 50 لترا من المازوت، و90 لترا من البنزين، وذلك بالمنطقة البرية الجنوبية، في حين أن هذه المادة غير معنية بأي إعفاء  في منطقتي الشرق والغرب.

وحددت الوزارة المناطق المعنية برخصة التنقل في المنطقة البرية من النطاق الجمركي حسب الولايات المرتبطة بها، حيث أن منطقة الغرب تضم ولايتي تلمسان والنعامة، في حين أن منطقة الشرق تضم ولايات الطارف وتبسة وسوق أهراس والوادي. أما منطقة الجنوب، فهي تضم كل من بشار وتندوف وأدرار وتمنراست وورڤلة وإليزي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية