الجيش الجزائري الأول مغاربيا والثاني إفريقيا

حسب تقرير ”غلوبال فاير باور” العسكري

الجيش الوطني الشعبي
الجيش الوطني الشعبي

الجزائر ثالث دولة عربية في قدرات القوات الجوية

البلاد - زهية رافع - صنف المؤشر العالمي لقوة الجيوش لعام 2019، الجزائر في المركز 27 عالميًا من أصل 137 دولة، ليحل بذلك في المرتبة الثانية إفريقيًا والأولى مغاربيًا.

وسجل الجيش الجزائري تراجعًا بأربعة مراكز في المؤشر العالمي لقوة الجيوش لعام 2019، بعدما حل في المرتبة 23 عالميًا سنة 2018 في المؤشر شمل آنذاك 136 دولة في العالم. وحصل الجيش الجزائري على 0.4551 نقطة في مؤشر 2019، علمًا أنه كلما قارب التنقيط الصفر إلا وكان ترتيب البلد أفضل.

وحسب التصنيف الذي نشرته مؤسسة ”غلوبال باور فا” فإن الجزائر  في المرتبة الثالثة عربيا من حيث عدد طائرات القوات الجوية وحلت في المرتبة الحادية والعشرين عالميا بعد كل من السعودية ومصر التي تصدرت قائمة الدول في الترتيب من ناحية عدد طائرات القوات الجوية.

وأوضح المؤشر الصادر عن مؤسسة ”غلوبال باور فاير”، أنه اعتمد في تصنيفه جيوش العالم على 55 عاملا، مشيرا إلى أنه لا يعتمد على العدد الإجمالي للأسلحة الموجودة لدى أي دولة، ولكن يركز على تنوع السلاح. ولا يأخذ المؤشر بعين الاعتبار الأسلحة النووية ولكن القوى المعترف بها نوويا أو يشتبه في أنها نووية تتحصل على علامات إضافية.

ومن بين العوامل المؤثرة في الترتيب المرونة اللوجستية، والموارد الطبيعية والصناعة المحلية، ونجاح المهمات وقوة وكفاءة والقوة العسكرية وتقنيات تصنيع الطائرات المقاتلة والدبابات، والقطع البحرية ومعدات أخرى، والموارد المالية والبشرية. وقال التقرير إن الميزانية العسكرية للجزائر تبلغ 10.5 ملايير دولار، وإن عدد أفراد الجيش يبلغ 685 ألف عنصر، فيما يناهز عناصر الاحتياطي حوالي 280 ألفًا. وأكد التقرير أن مجموع الطائرات العسكرية التي يتوفر عليها الجيش الجزائري يبلغ 551 طائرة.

وحل الجيش المغربي في المرتبة الثانية مغاربيًا و61 عالميًا وليبيا في المرتبة الثالثة مغاربيًا و77 عالميًا، تليها تونس التي حلت في المرتبة 80 عالميًا، وموريتانيا التي جاءت في المركز 129 عالميًا.

إفريقيا، حل الجيش الجزائري في المركز الثاني قاريًا، بعد مصر صاحبة الصدارة قاريًا والمرتبة 12 عالميًا، ثم جنوب إفريقيا في المرتبة 32، متبوعة بنيجيريا التي حلت في المركز 44، فإثيوبيا صاحبة المركز 47، ثم أنغولا التي جاءت في المرتبة 58.

وعلى الصعيد العالمي، حافظت الجيوش الخمسة الأولى على مراكزها دون تغيير، مقارنة بترتيب السنة الماضية. وجاء الجيش الأمريكي في المرتبة الأولى متبوعا بالجيش الروسي ثم الجيش الصيني فالهندي والفرنسي. وحل الجيش الياباني في المرتبة السادسة، متبوعا بجيش كوريا الجنوبية، ثم جيش المملكة المتحدة، فالجيش التركي في المرتبة التاسعة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر