الإنجليزية ستدرس في السنة الثالثة وهكذا سيتم إعداد المناهج

مصدر مسؤول يؤكد لـ"البلاد”

تعبيرية
تعبيرية

توصيات اللجنة الوطنية للمناهج ستعرض على الحكومة

 

البلاد - ليلى.ك - كشف مصدر مسؤول من وزارة التربية لـ«البلاد”، أن الوزير بلعابد كلّف اللجنة الوطنية للمناهج بإعداد المناهج التربوية في مادة الإنجليزية، وذلك بالتنسيق مع المعهد الوطني للبحث في التربية، مؤكدا بأنه تم الاتفاق مبدئيا على إدراج اللغة الحية في السنة الثالثة أو الرابعة ابتدائي، وهو المقترح الذي سيخضع للدراسة والتقييم الشامل من قبل خبراء التربية قبل المصادقة عليه من طرف الحكومة.

وأوضحت مصادرنا، أن المجلس الوطني للبرامج الذي يضم خبراء في مجال التربية من أساتذة وباحثين ومفتشين للتربية الوطنية، سيتكفل بمهمة إعداد البرامج التربوية في مادة الإنجليزية التي تقرر إدراجها لأول مرة ضمن المقرر الدراسي لتلاميذ الطور الابتدائي في حال موافقة الحكومة عليها، بحيث سيشرع في آداء مهامه بالاعتماد على عدة محاور رئيسية ومنهجية واضحة، وذلك بالتنسيق والعمل مع المعهد الوطني للبحث في التربية، على أن يتم فتح نقاش واسع حوله وتقييمه قبل الشروع في إعداد وإنجاز الكتب المدرسية الجديدة في مادة الإنجليزية، التي ستدرج ضمن المقرر الدراسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، أي قبل الشروع في اعتماده رسميا.

وسيتم اعتماد، حسب مصادرنا، عدة معايير خلال العملية، حيث سيتم انتقاء البرامج التربوية المناسبة لسن التلاميذ، والتي تمكنهم من استيعابها، وذلك من خلال انتقاء النصوص والتمارين والمصطلحات والأشكال المناسبة لسن المتمدرسين في الطور الأول لضمان توازن بيداغوجي- تربوي لهم، يسهل عليهم استيعابها بشكل متدرج، إلى جانب تحديد الحجم الساعي الأسبوعي المناسب.

وكان وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، قد كشف منذ يومين، عن تفكير الوزارة في تدريس اللغة الإنجليزية بالطور الابتدائي.

وأكد أن الوزارة شرعت في التفكير في تعزيز استعمال الإنجليزية في القطاع. كما تبحث الوزارة إدخال الإنجليزية في المسابقات، باعتبارها لغة عالمية أولى. وتأتي تصريحات الوزير بلعابد، بعد الإجراءات التي اتخـــذها زميله في الحكومة، وزير التعليم العالي والبحث العلـــــمي، الطيب بوزيد، الذي باشر عدة إجراءات لتعزيز استعمال الإنجليزية، على غرار كتابتها على رأس الوثائق الرسمية للوزارة، يضاف إليه الاستفتاء الذي أجراه للأسرة الجامعية التي صوّت أكثر من تسعين بالمائة فيها لصالح تعزيز الإنجليزية باعتبارها لغة العلم.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية