نحو إقرار 20 فيفري يوما وطنيا لعون النظافة

باقتراح من وزيرة البيئة والطاقات المتجددة

الوزيرة زرواطي في حملة تنظيف
الوزيرة زرواطي في حملة تنظيف

البلاد.نت - محمد عبد المؤمن - ⁩اقترحت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فاطمة الزهراء زرواطي في عرض قدمته في المجلس الوزاري الذي ترأسه أمس الوزير الأول نور الدين بدوي ، اعتبار يوم 20 فيفري من كل سنة يوما وطنيا لعون النظافة ، وهذا عرفانا للدور الذي تلعبه هذه الفئة في مجال سلامة المحيط.

وحسب ماجاء في بيان للوزارة الأولى ، فقد تقدمت الوزيرة زرواطي "ّبجملة من المقترحات العملية في إطار استراتيجية شاملة للرقي بالمستوى المعيشي للمواطن بتوفير بيئة نظيفة، من بينها ضمان التسيير المدمج للنفايات، عبر تفعيل اليات التدقيق في تسيير مراكز الردم التقني ، وتحسين اليات تحصيل رسم رفع النفايات المنزلية وتفعيل الفرز والنقل الانتقائيين للنفايات.

وتقدّمت وزيرة البيئة باقتراح تأسيس يوم وطني لعون النظافة، يكون يوم 20 فيفري من كل سنة ، "عرفانا وتثمينا للدور الهام الذي تلعبه هذه الفئة في سلامة المحيط".

تصنيف جديد لحديقتي الحامة في العاصمة ولندن في بسكرة..وحملة وطنية للتشجير قريبا 

كما تضمن العرض الذي قدمته زرواطي أمام المجلس الوزاري ، إجراءات للمحافظة على التنوع البيولوجي، من خلال إنشاء مرصد وطني للتنوع البيولوجي،  والتسريع في تنصيب اللجان القطاعية للتنوع البيولوجي ، وتعزيز مهمة البحث العلمي على مستوى كل من حديقة التجارب بالحامة وحديقة لندن ببسكرة وتصنيفهما كحدائق نباتية قبل تصنيفها عالميا.

كما اقترحت الوزير تعزيز آليات التحسيس والتربية البيئية، إلى جانب استحداث تطبيقات معلوماتية في ميادين اليقظة والإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بالبيئة.

و⁩في تعقيبه، أكد الوزير الأول على موافقة الحكومة على تجسيد مقترحات الوزيرة زرواطي ميدانيا في أقرب الآجال، قبل أن يضيف عدّة تعليمات في نفس الإطار من بينها تكليف وزير الفلاحة بالتحضير لإطلاق "حملة وطنية كبيرة للتشجير، بمساهمة الجميع من سلطات محلية ومركزية ومنظمات مجتمع مدني ومواطنين".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  9. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين

  10. فاجعة.. وفاة تلميذة وإصابة آخرين في إنهيار سقف قسم بابتدائية بوهران