موجة الحر القياسية تشل الحياة بالجنوب

حظر تجوال بالشوارع وطوارئ بالمستشفيات!

تعبيرية
تعبيرية

عدة ولايات تجاوزت فيها درجات الحرارة الـ52

 

البلاد - ص.لمين - حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من الارتفاع الكبير في درجة الحرارة بولايات الجنوب، ودعت إلى ضرورة اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة حتى يتم تفادي ضربات الشمس، خاصة بالنسبة للأطفال والمسنين. وبثت الإذاعات الجهوية والمحلية، نداءات بضرورة تفادي الخروج في توقيت الذروة، المحدد مابين الساعة 11.30 صباحا إلى الخامسة مساء، خاصة وأن درجات الحرارة تفوق خلال هذه الفترة حدود 50 درجة مئوية، وهناك ولايات سجل بها 52 درجة مئوية.

وتستقبل مصالح الاستعجالات في كل من ولايات إليزي ووادي سوف وغرادية وتمنراست وورڤلة والأغواط وغيرها من ولايات الهضاب العليا، على غرار الجلفة وبسكرة، بشكل يومي، حالات استعجالية لأطفال ومسنين مصابين بضربات الشمس. وأشارت مصادر “البلاد” إلى أن ارتفاع درجات الحرارة تسببت أيضا في توقف ورشات البناء وعمال المناطق البترولية، مما أدى بمسؤولي هذه الورشات إلى التعامل بشكل خاص مع هذه الأجواء، وتوقيف العمل نسبيا في درجات الحرارة القصوى. كما فرض ارتفاع درجة الحرارة حظر التجول على السكان والمواطنين بولايات الجنوب الكبير، الذين أجبروا على المكوث في بيوتهم، بعد أن وصلت درجة الحرارة إلى حدود 52 درجة مئوية.

ويتحدث سكان من ولايات وادي سوف وإليزي وورڤلة وغيرها من ولايات الجنوب، بأن حظر التجول يبدأ من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الساعة السادسة مساء، حيث يسجل انكسار ملحوظ في درجة الحرارة وانخفاضها، وأجبر هذا الوضع السكان على قضاء مصالحهم ليلا أو في الصباح الباكر، خاصة ما تعلق بقضاء مصالحهم الشخصية كابتياع حاجياتهم اليومية، ولم يسجل خروج السكان من منازلهم إلا للضرورة القصوى، مع العلم بأنه حتى المساجد دخلت في الخط، وحذرت مكبرات الصوت السكان من الخروج والتعرض للشمس بشكل مباشر، حيث سجلت إصابات في صفوف المسنين والأطفال في أكثر من ولاية، على خلفية هذا الارتفاع المحسوس في درجة الحرارة.

كما تحدث مواطنو هذه الولايات عن انقطاعات دورية للتيار الكهربائي، خاصة في الفترة المحددة مابين منتصف النهار إلى الساعة الخامسة مساء، وذلك بفعل الارتفاع الكبير في الاستهلاك والضغط على خلفية تشغيل المبردات، وهو ما ساهم في زيادة متاعب السكان مع هذه الأجواء الساخنة، مع العلم بأن الوزارة الأولى عدلت توقيت العمل بـ 10 ولايات جنوبية، وحددته ابتداء من الساعة السادسة ونصف صباحا إلى الساعة الواحدة ونصف مساء، خلال الفترة المحددة من 21 جوان إلى 31 أوت، وأكدت بأن الولايات المعنية بجميع بلدياتها هي ولايات الأغواط وبشار وتندوف وغرداية وإليزي والوادي وورڤلة وأدرار وتنمراست وإليزي، وذلك بعد ارتفاع درجات الحرارة في هذه الفترة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  6. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  9. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة