"جمعة الاستقلال 5 جويلية" بعيون الصحافة العالمية

للمطالبة بمحاسبة و رحيل جميع المسوؤلين المحسوبين على الرئيس السابق بوتفليقة

فاروق حركات- البلاد.نت- لا تزال المسيرات الشعبية السلمية للجزائريين، تشد انتباه مختلف المواقع والصحف العالمية ، وهذا للجمعة الـ20 على التوالي، والتي تزامنت مع عيد الاستقلال 05 جويلية، للمطالبة بمحاسبة و رحيل جميع المسوؤلين المحسوبين على الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

وفي هذا السياق، قالت وكالة "رويترز'' في تقرير نشرتها عبر موقعها الإلكتروني حول الحدث الأبرز في الجزائر كل أسبوع أنه "احتشد عشرات الآلاف من الجزائريين في العاصمة يوم الجمعة للمطالبة برحيل النخبة الحاكمة وذلك في استمرار للضغط من أجل إجراء مزيد من التغييرات سريعا بعد نهاية حكم عبد العزيز بوتفليقة الذي استمر 20 عاما.

وأشارت الوكالة البريطانية إلى أن "يوم الجمعة، الذي يتزامن مع يوم الاستقلال بالجزائر، هو الجمعة العشرون على التوالي التي تشهد تجمع حشود للمطالبة بإزاحة النخبة التي تهيمن على البلاد منذ عقود.

من جانبها وكالة الأناضول أشارت إلى شعار "تحيا الجزائر"، هو الشعار الذي كان الأكثر تداولا في يوم استقلال الجزائر عن فرنسا في 5 جويلية 1962.

وقالت الوكالة التركية الرسمية "رفعت لافتات بالعاصمة تتضمن مطالب بعودة السيادة للشعب، وبناء دولة ديمقراطية واجتماعية في إطار المبادئ الإسلامية، التي نص عليها بيان الأول من نوفمبر 1954، والذي كان بمثابة الضوء الأخضر لانطلاق ثورة التحرير".

أما موقع "الجزيرة نت"، فكتب ''خرجت حشود من الجزائريين اليوم الجمعة في ذكرى الاستقلال مؤكدة تمسكها باستبعاد كل رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، في حين عبر جانب من المحتجين عن رفضهم مبادرة الرئيس المؤقت عبد القادر بن صالح بإجراء حوار وطني يمهد لانتخابات رئاسية حرة.

وأضاف الموقع القطري أنه "وفيما بدا ردا على دعوة أطلقها بن صالح مساء الأربعاء لحوار وطني تشرف عليه شخصيات مستقلة ولا تتدخل فيه السلطة أو الجيش، هتف متظاهرون بالعاصمة "لا حوار مع العصابة، لا حوار مع الخونة.. ارحلوا".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  3. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  4. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  7. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  8. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  9. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية

  10. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي