رسائل الحراك عبر بوابة أسئلة "الباك"

ترسيخ تاريخ 2019 في معادلات الرياضيات واللغة العربية في سؤال العلميين ونهب الأموال في موضوع الاقتصاديين

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- ظلت المنظومة التربوية، تصارع من أجل الثبات على الهوية الوطنية، وهي التي وقعت بين أيدي المتلاعبين على مدار عقود، جعل القائمين على إعداد أسئلة امتحانات البكالوريا يدلون بأصواتهم حول النضال الصامت الذي لم يسقط رايته يوما، لحماية مقومات الأمة.

 ألقى الوضع السياسي الذي تعيشه البلاد، بظلاله على أجواء امتحانات نهاية التعليم الثانوي "البكالوريا"، حيث امتزجت أسئلة الامتحان الذي انتهى أمس الخميس، بمجموعة فواعل سياسية جاءت على شكل رموز ورسائل تثبيت لمكونات الهوية الوطنية.

وتضمنت مواضيع الامتحانات الخاصة باللغة العربية، لشعبة الرياضيات والعلوم التجريبية، تسيير واقتصاد وتقني رياضي، نصا للعلامة الجزائري الفضيل الورتيلاني، يعالج ما تعرضت له اللغة العربية وما ظلت تتعرض له من محاولات للتهميش من قبل الاستعمار الفرنسي.

كما اختار معدو أسئلة الرياضيات ترسيخ تاريخ 2019، في معادلات نص الامتحان الموجه لشعبة الآداب والفلسفة والآداب واللغات الأجنبية، في التمرين الأول.

وبالموازاة مع حملة الاعتقالات التي طالت أباطرة شركات تركيب السيارات، كان طلبة البكالوريا شعبة اقتصاد وتسيير، يفككون شركاتهم التي تأسست من أموال منهوبة، فجاء سؤال الاقتصاد والمناجمنت في الجزء الثالث على شكل إشكالية: "مؤسسة صناعية متخصصة في تركيب السيارات لعدة علامات، تستعمل أجزاء تركيب السيارات المستوردة مع الارتفاع المستمر في سعر أجزاء تركيب السيارات الناتج عن تدهور سعر الصرف، ارتفاع الرسوم الجمركية، القرار الحكومي بتحديد ميزانية 2 مليار دولار سنويا لاستيراد أجزاء تركيب السيارات، قام المدير بتسريح 60 عاملا والتخلي عن تركيب إحدى العلامات دون تفاوض جماعي، ما هي الآثار الاقتصادية لهذه الظاهرة؟

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم