Scroll To Top

رسائل الحراك عبر بوابة أسئلة "الباك"

ترسيخ تاريخ 2019 في معادلات الرياضيات واللغة العربية في سؤال العلميين ونهب الأموال في موضوع الاقتصاديين

المشاهدات : 2580
0
آخر تحديث : 12:25 | 2019-06-21
الكاتب : حكيمة ذهبي

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- ظلت المنظومة التربوية، تصارع من أجل الثبات على الهوية الوطنية، وهي التي وقعت بين أيدي المتلاعبين على مدار عقود، جعل القائمين على إعداد أسئلة امتحانات البكالوريا يدلون بأصواتهم حول النضال الصامت الذي لم يسقط رايته يوما، لحماية مقومات الأمة.

 ألقى الوضع السياسي الذي تعيشه البلاد، بظلاله على أجواء امتحانات نهاية التعليم الثانوي "البكالوريا"، حيث امتزجت أسئلة الامتحان الذي انتهى أمس الخميس، بمجموعة فواعل سياسية جاءت على شكل رموز ورسائل تثبيت لمكونات الهوية الوطنية.

وتضمنت مواضيع الامتحانات الخاصة باللغة العربية، لشعبة الرياضيات والعلوم التجريبية، تسيير واقتصاد وتقني رياضي، نصا للعلامة الجزائري الفضيل الورتيلاني، يعالج ما تعرضت له اللغة العربية وما ظلت تتعرض له من محاولات للتهميش من قبل الاستعمار الفرنسي.

كما اختار معدو أسئلة الرياضيات ترسيخ تاريخ 2019، في معادلات نص الامتحان الموجه لشعبة الآداب والفلسفة والآداب واللغات الأجنبية، في التمرين الأول.

وبالموازاة مع حملة الاعتقالات التي طالت أباطرة شركات تركيب السيارات، كان طلبة البكالوريا شعبة اقتصاد وتسيير، يفككون شركاتهم التي تأسست من أموال منهوبة، فجاء سؤال الاقتصاد والمناجمنت في الجزء الثالث على شكل إشكالية: "مؤسسة صناعية متخصصة في تركيب السيارات لعدة علامات، تستعمل أجزاء تركيب السيارات المستوردة مع الارتفاع المستمر في سعر أجزاء تركيب السيارات الناتج عن تدهور سعر الصرف، ارتفاع الرسوم الجمركية، القرار الحكومي بتحديد ميزانية 2 مليار دولار سنويا لاستيراد أجزاء تركيب السيارات، قام المدير بتسريح 60 عاملا والتخلي عن تركيب إحدى العلامات دون تفاوض جماعي، ما هي الآثار الاقتصادية لهذه الظاهرة؟

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد