Scroll To Top

تحقيقات في الفساد ... الولاة والأميار في عين الإعصار

معظمهم ضالع في قضايا منح صفقات مشبوهة، الرشوة وسوء التسيير

المشاهدات : 15183
0
آخر تحديث : 16:35 | 2019-06-19
الكاتب : حكيمة ذهبي

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- انتقلت آلة الحساب على قضايا فساد، لتطال مسؤولي الجماعات المحلية، فبعد الولاة الذين استدعتهم المحكمة العليا للمثول أمامها، دقت ساعة الحساب لدى رؤساء البلديات.

تضمنت قائمة المحكمة العليا، الصادرة اليوم، أسماء ست ولاة للجمهورية، ضالعين في قضايا فساد، متهمين في غالبيتهم، ويتعلق الأمر بوالي العاصمة السابق عبد القادر زوخ، والي سعيدة الحالي سيف الإسلام لوح، وهو شقيق وزير العدل السابق الطيب لوح، والي البيض السابق عبد الله بن منصور، والي سعيدة السابق جلول بوكربيلة، والي البيض الحالي خنفار محمد جمال، والي الشلف وسكيكدة سابقا، بن حسين فوزي.

توقيف ثلاث أميار بالعاصمة والتحقيقات جارية مع آخرين

كما فتحت مصالح الضبطية القضائية عبر مختلف بلديات الوطن، تحقيقات حول قضايا فساد، يتورط فيها رؤساء بلديات، حيث تم إلى غاية اليوم إدانة رئيس بلدية بوزريعة، محمد لمين قيطوني، الذي تم توقيفه، بتهمة التزوير واستعمال المزور. كما تم الاستماع، صبيحة اليوم، إلى رئيس بلدية الرايس حميدو، كريمو شلابي، من طرف وكيل الجمهورية لدى محكمة باب الوادي بتهمة تلقي رشوة قدرها 80 مليون سنتيم من مقاول قصد تحرير رخصة بناء. ووفقا لمصادر، فإن المعني تم توقيفه متلبسا من قبل مصالح الأمن، على بعد مسافة من منزله وهو يتلقى الرشوة.

كما تحقق مصالح الأمن في عدة قضايا فساد عبر بلديات أخرى بالعاصمة، أبرزها بلدية براقي وباش جراح.

سبع أميار في سطيف تحت المجهر

كما يتابع سبع رؤساء بلديات في ولاية سطيف، حسبما ذكره بيان للنائب العام قبل أسبوعين، أحيلت ملفاتهم على الجهات القضائية وصدر فيها أوامر إيداع في الحبس المؤقت وأخرى بالوضع تحت الرقابة القضائية. وفي الوقت الذي لم يكشف البيان عن التهم الموجهة إليهم، إلا أن مصادر محلية ذكرت أنهم متهمون بسوء التسيير وتلقي مزايا بدون وجه حق، ومنح صفقات مشبوهة. ومن بين البلديات المعنية: سطيف والعلمة وعين أزال، إلى جانب بعض البلديات المجاورة لعاصمة الولاية.

22 رئيس بلدية متابع بوهران

كما باشرت المصلحة المالية والاقتصادية التابعة لأمن وهران، إلى جانب مصالح الدرك الوطني بالتنسيق مع وكلاء الجمهورية لمختلف المحاكم المتوزعة على مستوى الولاية، جملة من التحقيقات في قضايا فساد يشتبه تورط العديد من رؤساء البلديات والمنتخبين فيها تخص أكثر من 3500 مداولة لصفقات مشبوهة. وذلك عقب تعليمة وزارية أمرت بفتح تحقيقات واسعة بـ 22 بلدية من أصل 26 بلدية بوهران اشتبه تورط العديد من الأميار والمنتخبين فيها. ومن بين البلديات المعنية: بلدية الكرمة، بوتليليس، سيدي الشحمي، العنصر، عين الكرمة، السانية والبرية في قضايا متعلقة بإبرام صفقات مشبوهة.

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 8 و 7 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد