الشعب يطالب بتعميم "المحاكمات" إلى كل الولايات

مطالب بتعميق التحقيقات حول الفساد لتشمل الولاة، الأمناء العامين، رؤساء الدوائر ومسؤولين محليين

البلاد.نت- حكيمة ذهبي- بعدما أدخلت التحقيقات في القضايا المركزية، رجالات عُرفوا بنفوذ كبير في دوائر القرار، خرج الجزائريون في الجمعة الـ 17 من الحراك الشعبي يطالبون بأن تشمل حملة "المنجل" مسؤولين على المستوى المحلي، يفرضون منطق التسلط بالولايات، التي عاثوا فيها فسادا.

لطالما ارتبط الفساد على المستوى الوطني بمنصب الولاة والأمناء العامين، كونهم مربط الفرس في منح الامتيازات على مستوى الولايات، لاسيما فيما يتعلق بالعقار، بصفتهم يمسكون زمام الأمور المحلية الخاصة بكل الوزارات، وظلوا أباطرة الإدارة لا رقيب ولا حسيب على أفعالهم وتجاوزاتهم.

وفتحت حملة الاعتقالات التي تقودها المصالح الأمنية المختصة، ضد مسؤولين نافذين في السلطة، شهية الجزائريين الذين استغلوا الجمعة الـ 17 من الحراك، للمطالبة بتعميق التحقيقات لتشمل رؤوسا قد أينعت وحان وقت قطافها على المستوى المحلي، وتوسيع دائرة التحقيقات في الفساد التي تطال مسؤولين ورجال أعمال لتنزل من العاصمة إلى مختلف ولايات الوطن، لتمس ولاة سابقين وحاليين ورؤساء دوائر ومنتخبين سواء أميارا أو أعضاء المجالس البلدية، إضافة إلى مديرين تنفيذيين في الولايات ورجال أعمال ومقاولين.

ومعلوم أن المصالح الأمنية، قد باشرت تحقيقات حول شبهة الفساد عبر الولايات، وبدأت تبرز أهم القطاعات المعنية بالتحقيقات في الفساد المحلي وهي على وجه الخصوص نهب العقار والسكن والأشغال العمومية والعقار الصناعي والأراضي الفلاحية وأراضي الامتياز الفلاحي والبناء الريفي، إضافة لقطاع التضامن الوطني والمدارس والمطاعم والنقل المدرسيين.

ومن بين أبرز القضايا المفتوحة، تلك الجارية في ولاية سطيف، حيث فتحت النيابة العامة تحقيقات ابتدائية في 14 قضية فساد، كما تم إصدار أوامر بالإيداع في الحبس المؤقت أو الوضع تحت الرقابة القضائية لعدد من المسؤولين بينهم 7 رؤساء مجالس شعبية بلدية.

وبولاية الجلفة فتحت النيابة العامة تحقيقات موسعة ضد عدد من المديرين والمسؤولين في قطاع الري بشأن قضايا فساد ومساس بالمال العام.
 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. بعد تحذير الفيفا.. تحرك حكومي لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية