Scroll To Top

عملية أمنية لترحيل “الحراڤة” الأفارقة إلى بلدانهم الأصلية

تداعيات مقتل كاميرونية في وهران

المشاهدات : 3144
0
آخر تحديث : 23:21 | 2019-06-02
الكاتب : رياض.خ

تعبيرية

البلاد - رياض.خ - خلفت حادثة العثور على جثة رعية إفريقية من جنسية كاميرونية في بيت مؤجر لها في الحي الشعبي “ليسكور”، حالة استنفار قصوى في وهران. ودفعت هذه الجريمة المشبوهة  الى تحرك المسؤولين الذين قاموا بعمليات أمنية هامة نهاية الأسبوع لتوقيف الأفارقة المقيمين بطريقة غير شرعية في عاصمة الغرب الجزائري لتطويق الوضع عقب خروج بعض الافارقة الى الشارع للمطالبة بالتحقيق في أسباب وفاة الكاميرونية.

وأسفرت عمليات دهم المنازل المهجورة وورشات البناء السرية عن القبض على 55 رعية من دول جنوب الصحراء الكبرى من 5 جنسيات مختلفة بينهم 31 رجلا و7 نساء و 15 طفلا كانوا يقيمون في مواقع خطيرة جدا داخل أماكن غابية ونقاط توقف حافلات الخطوط الكبيرة وغيرها من النقاط المشبوهة.

وحسب المعلومات التي حصلت “البلاد” عليها فإن الأفارقة ينتمون الى جنسيات غامبية، غينية، كاميرونية، مالية وسيراليونية، تم توقيفهم بعد مطاردات ليلية، وتم تجميعهم في مركز عبور الأفارقة في بئر الجير شرق وهران تحت حراسة امنية مشددة تحسبا لنقلهم الى مراكز ايواء الرعايا الأفارقة في تمنراست، قبل ترحيلهم الى بلدانهم الأصلية.

وقال المصدر إن هذه العملية التي جاءت أياما بعد العثور على جثة إفريقية، تطلب إجراء تنسيق هام بين المصالح الأمنية التي طوقت بعض المواقع المشتبه في وجود الأفارقة، مخافة حدوث ردود عنيفة منهم، بسبب تصلب مواقفهم في العودة الى الساحل الإفريقي في ظل تدهور الأمن  والحروب الأهلية الطاحنة في أكثر من دولة. وتشير المعلومات الى ان والي وهران شدد على مزيد من العمليات لتجميع الأفارقة الذين تسببوا في بعض الأحيان في عمليات إجرامية،  لافتا الى أنه ينتظر الشروع في عملية كبرى بعد عيد الفطر قد تمس أكثر من 800 رعية في مختلف النقاط، في الوقت الذي تؤكد فيه مصادر رسمية أن وهران تحتضن ما يقرب من 3200 رعية ينتمون الى 11 جنسية إفريقية من الساحل والقرن الإفريقي.

مع العلم أن الحكومة النيجرية استقبلت قبل حلول شهر رمضان 294 رعية بطلب من هذه الاخيرة في لقاء اللجنة الأمنية الثنائية المنعقد في تمنراست، واتخذت الجزائر سلسلة من التدابير لإعادة هؤلاء الرعايا النيجريين الى وطنهم في أفضل الظروف. وكانت ولاية وهران قامت بتنفيذ 33 عملية سمحت بإعادة ما يقرب من 6000 رعية من جنوب الصحراء الكبرى. وبالرغم من الظروف الأمنية التي ترافق عمليات الترحيل إلا أن المنطقة تشهد عودة احتلال الأفارقة من جديد شوارع وهران وسط حيرة كبيرة تلف عودة استيطان القادمين من الصحراء الكبرى الى وهران.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 9 و 4 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد