أساتذة وعمال بقطاع التربية بلا تأمين

الوزارة تأمر بتسوية وضعيتهم لدى الضمان الاجتماعي

وزارة التربية
وزارة التربية

 

دعت مديريات التربية رؤساء المؤسسات التربوية، إلى السهر على تأمين كافة مستخدميها اجتماعيا قبل تاريخ الـ30 ماي الجاري، على خلفية  تلقيها شكاوى من العديد من الموظفين والأساتذة خاصة الجدد، يعملون دون تغطية اجتماعية لعدم تسجليهم على  مستوى مصالح الضمان الاجتماعي. 

  كشفت مصادر من القطاع، أن العديد  من مستخدمي التربية عبر مختلف  الولايات، خاصة الأساتذة الجدد الذين تم توظيفهم عن طريق مسابقات التوظيف الأخيرة، يعملون دون تغطية  اجتماعية بالرغم من كونه مخالف للقانون. وقد وجد هؤلاء أنفسهم  محرومين من أدنى حقوقهم، وتعذر عليهم الحصول على وثائق إدارية مهمة  يستخدمونها عادة لاستخراج بطاقة الشفاء والتأشيرة على سبيل المثال، بحيث قوبلت طلباتهم بالرفض. ولدى استفسارهم عن القضية، تبين لهم بأنه لم يتم تسجيلهم من قبل المصالح المختصة على مستوى مديريات التربية للولايات لدى الضمان الاجتماعي، وبالتالي فهم لا يملكون أرقام تسجيل  في مصالح الضمان الاجتماعي.    

وقد رفع المعنيون شكاوى لدى مديريات التربية من أجل تسوية وضعياتهم في أقرب الآجال، وهو ما دفع مديريات التربية عبر عدة ولايات  إلى التدخل بشكل مستعجل، حيث  طالبت مصالحها المكلفة بتسيير نفقات المستخدمين إلى التحرك، وأقدمت على إرسال تعليمة تحمل طابع مستعجل إلى رؤساء المؤسسات التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة “ابتدائي، متوسط وثانوي”، تأمرهم بالسهر على تمكين كل موظف مهما كانت صفته ورتبه “أستاذ، موظف، عامل أو مستخلف”، من الحصول على رقم للضمان قبل تاريخ الـ30 ماي الجاري، وذلك كآخر أجل، سواء غير المؤمنين لدى هيئات الضمان الاجتماعي أو الذين يملكون أرقاما للضمان غير تابعة لمديريات التربية، فيما دعت المديرين إلى إيلاء أهمية بالغة للعملية المهمة.

كما دعت مديريات التربية في المراسلة نفسها، كافة مديري المؤسسات التربوية، إلى ضرورة الشروع في إبلاغ كافة مستخدميهم التقرب لدى هيئات ومصالح الضمان الاجتماعي في أقرب الآجال لتسوية وضعياتهم العالقة. بالمقابل، طلبت من مفتشي التربية الوطنية للإدارة، بأهمية مراقبة ومتابعة مدى تقدم العملية في الميدان. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم