استخلاف الحجاج الممتنعين عن تسديد التكاليف

تأجيل ثالث لعملية استكمال كل الإجراءات المالية

البلاد - امال ياحي - قررت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ترك عملية تسديد كلفة الحج مفتوحة إلى حين تحديد آجال جديدة لإنهائها. وجاء قرار التمديد للمرة الثالثة على التوالي بعد استنفاذ المهلة التي حددها الديوان، أول أمس، دون أن يتمكن جميع الاشخاص الذين أفرزتهم القرعة من دفع تكاليف الحج.

وكشف مصدر مسؤول من ديوان الحج والعمرة لـ “البلاد” أن اللجنة القطاعية المكلفة بعملية تنظيم الحج خلال اجتماعها المنعقد أمس، ارتات إعطاء المزيد من الوقت للمعنيين من أجل التسديد وتحديد أجل آخر في وقت لاحق، مؤكدا أن ما يقارب 33 ألف شخص من مجموع الكوطة الرسمية للحجاج لهذا الموسم البالغة 36 الف حاج، قاموا بتسديد تكلفة الحج. بينما تعطل الباقون لأسباب متعددة.

واستبعد المصدر أن يكون المال هو العائق وراء هذا التأخير وبناء على تجربة السنوات الماضية، فإن أغلب الحالات المتخلفة عن الدفع لها علاقة بالتنازل عن أداء الحج، بسبب طارئ أو حالات أخرى ذات صلة برغبة الزوجة في مرافقة زوجها الذي أفرزته القرعة مثلا وفي مجمل الاحوال فإن الديوان ملزم بتعويض هؤلاء بأسماء من القوائم الاضافية، حيث إن حجوزات الفنادق تمت بالعدد الاجمالي لعدد الحجاج وبالتالي فإن البعثة الرسمية لن تغادر أرض الوطن إلا بعد اكتمال هذا العدد.

في السياق نفسه، قال المتحدث إن اللجنة القطاعية التي تجتمع برئاسة وزير الشؤون الدينية والاوقاف، اكتفت بمناقشة إلى أي مدى وصلت التحضيرات وفضلت إعطاء فرصة أخرى للمتخلفين عن التسديد للقيام بدفع تكلفة الحج، في انتظار أن يتم الاعلان عن آجال جديدة لاحقا، مفندا تطبيق أي عقوبات على المتأخرين في التسديد.
وكان الديوان الوطني للحج والعمرة قد أعلن في 7 ماي الفارط عن تمديد آجال دفع تكاليف الحج إلى غاية 20 ماي من الشهر الجاري وأبلغ على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، كافة المواطنين المعنيين بحج موسم 1440 هـ/ 2019م، أن أي تأخير عن الأجل المذكور سيعرض صاحبه للاقصاء من المشاركة في الحج لهذ الموسم، خاصة وان ذات الهيئة سبق وأنها أعلنت عن تمديد آجال دفع تكلفة الحج للحجاج الذين لم يتمكنوا من تسديدها في الاجال المحددة في 11 افريل الماضي.

في سياق متصل، عمدت وزارة الشؤون الدينية إلى اتخاذ إجراءات جديدة هذه السنة للتخفيف عن الحجاج من خلال دفع تكلفة الحج الموحدة لموسم 2019 والمقدرة بـ565 ألف دينار، على مستوى شبابيك بنك الجزائر وذلك بتقديم جواز السفر البيومتري، حيث أوضح الديوان أن تكلفة الحج الموحدة التي تدفع عن طريق بنك الجزائر ستشمل أيضا قيمة تذكرة السفر. 

وجاء قرار الديوان الوطني للحج والعمرة بفرض دفع تكلفة الحج بكاملها من قبل الفائزين بقرعة الحج لهذا الموسم على مستوى شبابيك بنك الجزائر، خلافا لما كان معمولا به في السنوات الماضية في إطار إجراءات عصرنة جديدة ترمي إلى التخفيف عن الحجاج، لا سيما كبار السن من خلال تسديد تكلفة الحج دفعة واحدة لدى شبابيك بنك الجزائر لأول مرة دون اللجوء إلى الخطوط الجوية الجزائرية، عكس ما كان معتمدا في السابق، حيث يقوم الحاج بدفع قيمة تذكرة الطائرة وحدها وباقي القيمة لدى مصالح البنك.
 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة