طبول الحرب بين طهران وواشنطن تنعش أسعار النفط

صعدت بأكــثــر من 30 بالمائة في الأسابيع الأخيرة

النفط
النفط

الجزائر تشارك في اجتماع ”أوبك” بجدة اليوم

البلاد - حليمة هلالي - تشارك الجزائر، هذا الأحد، في الاجتماع الـ14 للجنة المتابعة الوزارية المشتركة لـ«أوبك” والدول المنتجة خارجها، في مدينة جدة (المملكة العربية السعودية). وتراقب الأسواق قرارا من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين بشأن ما إذا كانوا سيواصلون تخفيض الإمدادات التي أدت إلى صعود الأسعار بأكثر من 30 بالمائة، منذ بداية العام الحالي.

وفي أحدث حلقة في سلسلة تهديدات متبادلة بين واشنطن وطهران، قالت إيران أمس الأول، إنه يمكنها ”بسهولة” ضرب سفن حربية أمريكية في الخليج، ما يصعد الأزمة بين الطرفين، ويساهم في صعود أسعار النفط.   

وأنهت عقود برنت جلسة التداول منخفضة41 سنتا، أو0.6 بالمائة، لتبلغ عند التسوية72.21 دولارا للبرميل. وعلى مدار الأسبوع، سجل خام القياس العالمي زيادة بحوالي 0.2 بالمائة بعد أن أنهى الأسبوع الماضي بلا تغير يذكر. ويجدر الذكر، أن أسعار النفط صعدت منذ بداية العام الجاري، بأكثر من 30 بالمائة. للتذكير، فإن لجنة المتابعة الوزارية المشتركة مكلفة بمعالجة التقرير السنوي المحضر من طرف لجنتها التقنية المختلطة والتطورات الآنية الحاصلة في السوق الدولي للبترول، فضلا عن دراسة آفاق السوق خلال السداسي الثاني من سنة 2019.

وأنشئت هذه اللجنة على ضوء الندوة الوزارية 171 لـ«أوبك”، التي عقدت في 30 نوفمبر 2016، وإعلان التعاون المشترك الموقع خلال اللجنة الوزارية المشتركة لـ«أوبك” والدول المنتجة خارجها، المنعقدة في 10 ديسمبر 2016 بفيينا. وتتشكل هذه اللجنة، التي  تترأسها  كل من المملكة العربية السعودية وروسيا، من الجزائر والإمارات العربية المتحدة وكازاخستان والكويت ونيجيريا وفنزويلا. 

ويجدر الذكر، أن الدول المشاركة في إعلان ”أوبك” وخارج ”أوبك” يلتزمون ويعملون لصالح استقرار الأسواق البترولية والمصالح المتبادلة للدول المنتجة والمستهلكة، وللتموين الفعال الاقتصادي والمضمون للدول المستهلكة ولمردود متساوي لرأس المال المستثمر به، فضلا عن عودة  ثقة المستثمرين في الصناعة البترولية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر