مجلس الإفتاء الأوروبي يعلن عن غرّة رمضان ..ويوم عيد الفطر أيضا!

يعتمد على الحسابات الفلكية

هلال رمضان
هلال رمضان

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - فيما تختلف الدول الإسلامية حول تحديد بداية شهر الصيام ، أعلن مجلس الإفتاء الأوروبي الذي يقع مقره في دبلن بإرلندا بعد الاحتكام إلى الحسابات الفلكية أن يوم الأحد سيتمم شهر شعبان ، أمام أول أيام رمضان فسيكون يوم الإثنين، كما كشف المجلس كذلك عن يوم عيد الفطرالذي سيكون يوم 04 جوان 2019.

وقال المجلس في بيان أصدره قبل 4 أسابيع إن "الحسابات الفلكية الدقيقة بالنسبة لهلال شهر رمضان لعام 1440هـ تؤكد أن الاقتران سيكون على الساعة 22 و 45 دقيقة حسب التوقيت العالمي الموحد (جرينتش GMT) من يوم السبت (04) ماي2019م الموافق 29 شعبان 1440هـ أي ما يوافق الساعة 01:45 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة"، وتابع :"لذا، لا يمكن رؤية الهلال في اليوم التالي الأحد (05) ماي 2019م؛ وعليه سيكون يوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان1440ه، فيكون عدة شعبان لهذا العام ثلاثون يوما".

مجلس الإفتاء الأوروبي الذي يعتمد على الحسابات الفلكية في تحديد بداية الشهور الهجرية والتقويم القمري ، لم يكتفي بالإعلان عن غرّة شهر الصيام ، بل كشفت أيضا عن موعد حلول عيد الفطر الذي سيكون حسبها يوم الثلاثاء 04 جوان 2019.

مجلس الإفتاء الأوروبي: الحساب الفلكي العلمي يخبرنا مسبقا وبشكل قطعي عن توقيت الرؤية الصحيحة ولا عبرة باختلاف المطالع

ويرجع اعتماد المجلس الأوروبي للإفتاء الذي تأسس عام 1997 ، على الحسابات الفلكية في ضبط التقويم القمري ، إلى النتائج التي خرج بها "مؤتمر توحيد التقويم الهجري الدولي" الذى انعقد في إسطنبول التركية في شعبان 1437ه  الموافق لماي 2016م، بمشاركة أكثر من سبعين دولة إسلامية بالإضافة إلى ممثلي معظم المجامع والمجالس الفقهية عبر العالم.

وحسب ماجاء في نفس البيان الذي أصدره المجلس اليوم ، فقد قرر المؤتمر أن "الأصل في وجوب صيام رمضان هو دخول الشهر وإثبات ذلك بوسيلة قطعية، وأن الحساب الفلكي العلمي يخبرنا مسبقا وبشكل قطعي عن توقيت الرؤية الصحيحة، ولا يمكن أن يعارض تحققها، وأنه لا عبرة باختلاف المطالع؛ لعموم الخطاب: ” صُومُوا لرُؤيَتِه وأفْطِرُوا لِرُؤيَته” متفق عليه، وقوله صلى الله عليه وسلم: «صومكم يوم تصومون، وفطركم يوم تفطرون، وأضحاكم يوم تضحون». أخرجه أبو داود، وابن ماجه، والترمذي وصححه".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية