الجيش الجزائري ضمن أقوى 27 جيشا في العالم

حافظ على مركزه الثاني في القارة الإفريقية

البلاد - بهاء الدين.م -  حل الجيش الجزائري، في المركز 27 عالميا والثالث عربيا، حسب آخر إحصائيات لموقع ”غلوبال فاير باور” العالمي المتخصص في ترتيب الجيوش العالمية نشرت يوم أمس. واحتل الجيش المغربي المرتبة السادسة عربيا، والجيش التونسي المرتبة الثانية عشر، وفقا للمؤسسة التي أشارت إلى محافظة الجيوش الخمسة الأولى عالميا على مراكزها، ويتعلق الأمر بالجيش الأمريكي والروسي والصيني والهندي والفرنسي، بينما تقدم الجيش البريطاني إلى المركز السادس.

ويعتمد الترتيب على ”مؤشر القوة” الذي يحدده الموقع لكل دولة على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 عاملا يضمن جاهزية القوات المسلحة. فيما فريق الموقع لا يأخذ القوة النووية بعين الاعتبار لدى تقديم تقييماته، لكنه يضع تصنيفاته النهائية وفق حجم الدولة وموقعها الجغرافي، من أجل تقييم موضوعي لجاهزية جيوش الدول الصغيرة أو الدول التي لا تطل على البحار المفتوحة.

وفيما يخص الجزائر نشر المعهد جزءا من القدرات العسكرية التي يتمتع بها الجيش الوطني الشعبي، مشيرا إلى أن عدد القوات يقدر بـ 512 ألف جندي جاهز للقتال و 400 ألف جندي احتياط، أي حوالي 2,3% من عدد سكان الجزائر الذي يقارب 40 مليونا.

أما من جانب التجهيزات العسكرية فيتوفر الجيش الجزائري على 451 طائرة في قواته الجوية، منها 89 طائرة هجومية، و225 طائرة نقل وشحن، و64 طائرة تدريب، و210 هيلوكبتر عادية و 34 هيلوكوبتر هجومية. كما تتوفر القوات البحرية الجزائرية على 60 قطعة. أما القوات البرية فتملك 975 مدرعة، و1898 مدفع ذاتي الحركة، و350 نظام متعدد لرمي القذائف.

وكشف المعهد الأمريكي أنه ”رغم الثورة المحققة في مجال التكنولوجيا واستخدامها في المجالات الحربية، إلا أن الجزائر ما تزال تعتمد على مواردها النفطية في دعم تجهيزاتها الحربية”، وأعطت المؤسسة أرقاما عن إنتاج الجزائر من البترول باعتبارها عاملا يقاس عليه عند ترتيب الجيوش، وقالت إن البلد ينتج 1,9 مليون برميل يوميا ويستهلك محليا 320 ألف برميل يوميا”.

وأوردت الدراسة إن”قوة الدول لا تقاس بالعتاد والأعداد فقط، باعتبار أن العصر الحديث شهد قدرة تنظيمات مقاتلة صغيرة العدد والعتاد أن ترهق جيوشا متقدمة، وأعطت أمثلة عما فعله ”حزب الله” في لبنان، على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي هو رقم 11 ضمن أقوى جيوش العالم، وكما حدث مع الجيش الأمريكي في أفغانستان مع بضعة آلاف من المقاتلين غير المنظمين”.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم