هذه شروط التكوين والمنح الجامعية بالخارج

حجار يوقع منشورا وزاريا ينظم العملية

البلاد -  ك. ليلى - أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن معايير الانتقاء الجديدة للقبول ببرنامج تحسين المستوى بالخارج، وكذا الإقامة العلمية قصيرة المدى ذات المستوى العالي التي تتراواح ميداني بين سبعة أيام وخمسة عشر يوما، بالإضافة إلى المشاركة في التظاهرات العلمية الدولية وإقامات التعاون، بالنسبة للمدرسين الباحثين والطلبة المسجلين في الدكتوراه، الماستر والماجستير والمستخدمين الإداريين وذلك لمدة تقل أو تساوي ستة أشهر.

واشتملت التعليمة التي تحمل توقيع الوزير حجار للوزير مؤرخة في 12 فيفري الجاري، تحوز ”البلاد” على نسخة منها ضمن أصناف المعنيين بتربصات تحسين المستوى بالخارج، الأساتذة والأساتذة الاستشفائيين الجامعيين والأساتذة المحاضرين وقسم أ ومدراء البحث والاساتذة المحاضرون الاستشفائيون الجامعيون قسم أ وأساتذة البحث قسم ب والأساتذة المحاضرون قسم ب والمحاضرون الاستشفتائيون والجامعيون واساتذة البحث قسم ب، الذين يحضرون التاهيل الجامعي، الذين يحضرون لأطروحة دكتوراه، ناهيك عن الطلبة غير المسجلين في الدكتوراه والطلبة المسجلين في السنة الثانية ماستر أو ماجيستير والطلبة المقيمين في العلوم الطبية في طور التكوين، بالإضافة إلى المستخدمين الإداريين والتقنيين في الإدارة المركزية. 

واشترطت التعليمة للاستفادة من تربصات تحسين المستوى بالخارج بالنسبة للمستخدمين الإداريين والتقنيين في الإدارة المركزية والمؤسسات ذات الوصاية الحصول على شهادة جامعية تخص المستخدمين التقنيين والمهندسين والتقنيين السامين، أوالمستخدمين الآخرين الذين هم في حاجة لتحسين المعارف والتكيف مع التجهيزات الجديدة أو طرائق العمل الجديدة، أو بالنسبة للمستخدمين العاملين على مستوى اتخاذ القرار الذين يمكنهم بطلب من الوصاية، الاستفادة من تربص لتحسين المستوى، مشترطة على الطلبة والأساتذة منهم تقديم تسجيل منتظم في الدكتوراه ابتداء من التسجيل الثاني، تقديم مشروع عمل تحدد فيه الأهداف والمنهجية والتأثيرات المنتظرة من البحث، وتحديد مؤسسة الاستقبال ومدة الإقامة وفترة إجراء التربص.

في حين اشترطت على المستخدمين الإداريين منهم تقديم مشروع عمل تحدد فيه الأهداف والمنهجية والتأثيرات المنتظرة، موقع من طرف مجلس مديرية المؤسسة الجامعية أو البحثية أو من طرف المصالح المؤهلة للإدارة المركزية، مع تحديد مؤسسة الاستقبال ومدة الإقامة وفترة إجراء التربص. كما تلزم التعليمة المستفيد من التربص تقديم ملف كامل بعد عودته يتضمن تقرير التربص مؤشر عليه من طرف الهيئة التي يجري فيها التربص على أن يشتمل على أهداف التربص، مكان الإقامة وفترتها ومدتها، الأشخاص المتعامل معهم، التجارب المجسدة المحتملة أو غيرها من الأعمال النتائج المحققة المقالات، المداخلات، مدى التقدم في الأطروحة والتعهد المحتمل بالمناقشة والتكليف بمهمة مؤشر عليه من طرف شرطة الحدود.

أما بالنسبة للإقامة العلمية قصيرة المدى ذات المستوى العالي، فاشترطت التعليمة تقديم المترشحين لها مشروع عمل تحدد فيه الأهداف والمنهجية والتأثيرات المنتظرة من البحث وموقع من طرف المجلس العلمي للمؤسسة الجامعية، مع تحديد مؤسسة الاستقبال ومدة الإقامة وفترة إجراء التربص. كما تلزم تقديم المستفيد بعد عودته تقرير التربص، شهادة المشاركة، نسخ من المداخلات المقدمة، والتكليف بمهمة مؤشر عليه من طرف شرطة الحدود.

وفيما يخص التظاهرات العلمية الدولية، فقد اشترطت تقديم طلب مشاركة مبرر موقع من طرف المجلس العلمي للمؤسسة الجامعية أوالبحثية بالنسبة للأساتذة الباحثين والأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين والباحثين الدائمين أو من طرف مجلس مديرية الهيئة الجامعية أو البحثية أو من طرف المصالح المؤهلة للإدارة المركزية بالنسبة للمستخدمين الإداريين والتقنيين. في حين اشترطت بالنسبة للطلبة غير الأجراء المسجلين لتحضير أطروحة دكتوراه والمقيمين في العلوم الطبية المسجلين لتحضير شهادة الدراسات الطبية المتخصصة ابتداء من التسجيل الثاني، في حال أبدوا رغبتهم المشاركة في التظاهرات العلمية الدولية تقديم طلب مشاركة مرفق برأي المشرفين على الأطروحة وموافقة المجلس العلمي للمؤسسة. أما بعد العودة من التربص فاستوجبت تقديم تقرير المشاركة موقع، شهادة المشاركة، نسخ من المداخلات المقدمة، باستثناء الأساتذة الباحثين الاستشفائيين الجامعيين، بالإضافة إلى وثيقة التكليف بمهمة مؤشر عليه من طرف شرطة الحدود. 

ويلتزم مدراء مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بتزويد قاعدة البيانات المخصصة للتسيير التربصات الموضوعة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بغرض الإعلان عن فتح مجال الترشحات وإيداع الملفات والتقييم الذي يتم طبقا لسلم التقييمات. كما تعلن مديرية التعاون والتبادل مابين الجامعات بداية كل سنة مالية عن افتتاح دورات الاستفادة من تربصات تحسين المستوى بالخارج، على أن تعمل على توحيد الإجراءات عبر كل مؤسسات التعليم العالي مع تحديد الادارات الواجب اتباعها عن طريق مذكرات تصدر سنويا لهذا الغرض، على أن يتم انتقاء المترشحين للاستفادة من تداريب تحسين المستوى بالخارج من طرف المجلس العلمي للكلية أو المعهد لدى الجامعة أو المعهد لدى المركز الجامعي أو المدرسة العليا أو من طرف المجلس العلمي لمؤسسة البحث. 

وذكرت تعليمة الوصاية أن  الاعتمادات المخصصة لبرامج تحسين المستوى بالخارج توزع بنسبة 55 بالمائة  لتدريبات تحسين المستوى، منها 50 بالمائة لفائدة طلبة الدكتوراه الأجراء وغير الأجراء والطلبة المسجلين في السنة الثانية ماستر والمقيمين في العلوم الطبية في طور التكوين و5 بالمائة لفائدة مستخدمي الإدارة المركزية للوزارة والمؤسسات تحت الوصاية و20 بالمائة للإقامة العلمية قصيرة المدى ذات المستوى العالي و25 بالمائة تخصص للتظاهرات العلمية ذات التكوين المؤكد على نحو  20 بالمائة للتظاهرات العلمية بأنواعها المختلفة، وتخصص منها 5 بالمائة لمصرايف التسجيل و5 بالمائة تخصص لاقامات التعاون والتمثيل الدولي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات