نحو سنّ قانون لتأطير العمل التطوعي

عيسى يبشّر الأئمة بقرب تعديل القانون الخاص

محمد عيسى
محمد عيسى

رفع التجميد عن إنجاز مساجد كبرى عبر الولايات

 

البلاد - آمال ياحي - أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، أن قانونا توجيهيا يخص القطاع هو حاليا في طور التحضير وسيكون جاهزا لعرضه على الحكومة قبل نهاية شهر أفريل القادم  موازاة مع التحضير لرفع التجميد عن مشروع مساجد الأقطاب بعد الرئاسيات.

قال عيسى في مداخلته خلال ملتقى وطني حول “العمل التطوعي الواقع  والآفاق” بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة إنه في إطار التحضير لهذا القانون تم الشروع في تنظيم عدة ورشات عبر الوطن ينشطها أساتذة جامعيون متخصصون في مجالات ذات صلة بقطاع الشؤون الدينية والأوقاف من بينها المرجعية الدينية التي فتح بشأنها خلال الأيام المنصرمة نقاش مستفيض تم الخروج بشأنه بعديد التوصيات التي ستشكل قاعدة للقانون الذي سيشمل هذا المجال.

  ويعد ملتقى اليوم الذي حضره أمناء مجلس سبل الخيرات على المستوى الوطني “محورا ثانيا للنقاش القبلي المفتوح لأجل التحضير للقانون التوجيهي للقطاع حيث سيتم أخذ توصياته كقاعدة لسن قانون خاص للعمل التطوعي وما يتصل به من تنمية المجتمع وربط العلاقة بين مختلف أقطابه.

كما سيتم تنظيم لقائين بولايتي الأغواط وغرداية مخصصين لمجالي نمط بناء المساجد وتعليم القرآن. وشدد على أن “دائرته الوزارية  فضلت أن يتكفل بهذه الورشات المتخصصون في مختلف الجامعات ومكاتب الدراسات بالنظر لما للتخصص من أهمية في سن القانون التوجيهي للقطاع الذي سيسن قبل  نهاية الرباعي الأول من السنة الجارية 2019.

وبهذا الخصوص رافع وزير الشؤون الدينية لصالح تطوير العمل التطوعي وتأطيره قانونيا لما له من أثر إيجابي على المجتمع وصلة وطيدة بسيرة شهداء الثورة التحريرية المظفرة الذين تطوعوا بالروح والأموال من أجل أن تنعم الجزائر بالاستقلال. ويرى بالمناسبة أن “شهر فبراير ليس فقط مناسبة للاحتفال بالشهداء بل هو أيضا محطة لترسيم المصالحة الوطنية وما لها من آثار على المجتمع الجزائري أهمها الاستقرار والتنمية”. 

وفي سياق آخر كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى عن قرار الحكومة بناء مسجد قطب في كل ولاية، مضيفا في تصريح للصحافة أن مشروع مساجد الأقطاب سيتم رفع التجميد عنه بعد الرئاسيات المقبلة لأن الغاية من بناء المساجد الأقطاب هي مواكبة المسجد الأعظم الذي سيدخل قريبا حيز الخدمة، فيما سيخصص السنة الحالية 2019 غلاف مالي إضافي بقيمة 250 مليون دج لاستكمال أشغال إنجاز المسجد القطب بحي النصر بمدينة المسيلة في انتظار استكمال مشاريع مساجد أقطاب أخرى قريبا.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  7. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  8. الجزائر تُسرِّعٌ وتيرة أشغال مشروع الخط السككي "غارا جبيلات - بشار "

  9. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  10. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني