15 جامعة فرنسية ترفض تطبيق زيادة حقوق التسجيل بالنسبة للطلبة الأجانب

على بعد أيام قليلة من التسجيلات الجديدة

البلاد.نت-وأج- قررت خمسة عشر مؤسسة جامعية فرنسية عدم تطبيق زيادة حقوق التسجيل بالنسبة للطلبة غير المقيمين في الاتحاد الأوروبي وذلك على بعد أيام قليلة من التسجيلات الجديدة.وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية.

للتذكير أن هذا الإجراء قد أقرته الحكومة للدخول الجامعي 2019، و كان الوزير الأول الفرنسي ادوارد فيليب قد أعلن في شهر نوفمبر الأخير عن زيادة تكاليف تمدرس الطلبة غير المقيمين في الفضاء الاقتصادي الأوروبي ابتداء من الدخول الأكاديمي 2019 و ذلك ب 170 أورو لليسانس و 243 أورو للماستر لتصبح على التوالي 2770 اورو و 3770 اورو.

وأضاف أن هذه الزيادة تهدف الى تحسين ظروف الاستقبال و مزيدا من تمويل المنح الا ان هذا القرار قد أثار سخطا في أوساط الأسرة الجامعية التي اعتبرته "تمييزيا".

في هذا الصدد صرح ميشال دانكن رئيس جامعة ستراسبورغ خلال مؤتمرها الذي نظم أمس الثلاثاء انه لن يطبق الزيادة المتعلقة برسوم التسجيل الجديدة المفروضة على الطلبة الأجانب.

 كما تجمع أكثر من 60 باحثا و أستاذا و طلبة من جامعة ستراسبورغ من اجل التعبير عن رفضهم لزيادة حقوق التسجيل على الطلبة الأجانب.

ويأتي قرار رئيس جامعة ستراسبورغ ليؤيد قرارات جامعات فرنسية اخرى مثل نانتير و كليرمون أوفارن و إيكس مارسيليا و تولوز جون جوريس و ليون 2 و رين 2 و انجي و لومانس و رين 1 و كاين و روون.

في حين قامت رئيسة بلدية باريس ان هيدالغو بمراسلة الوزير الاول لتعبر له عن "انشغالها العميق".

وفي الوقت الذي تطلب فيه وزارة التعليم العالي من موظفيها "الطاعة و الوفاء يرى عديد مسؤولي المؤسسات الجامعية ان هذه الزيادة "غير قابلة للتطبيق و ذات أثار سلبية".

للتذكير أن الطلبة الجزائريين في فرنسا هم الفئة الاكبر التي تزاول دراستها في فرنسا حيث يقدر عددهم ب30521 مقابل 26116 في سنة 2017 حسب المعطيات الأخيرة لكامبوس فرانس.

واحتلت الجزائر المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأولى لسنة 2017 بعد المغرب و الصين ب+10 % من المجموع المسجل من 2011 إلى 2016.

وتنتقل في الترتيب الجديد إلى المرتبة الثانية بعد المغرب (39855) ومتقدمة على الصين (30071) بمجموع 343400 طالبا أجنبيا اختاروا فرنسا لمزاولة دراساتهم خلال السنة الجامعية 2017 - 2018.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!