"المعدل السنوي لاستهلاك الطاقة للفرد الجزائري يعادل 1.2 طن"

بحسب ما كشف عنه الخبير في اقتصاد الطاقة آيت شريف كمال

دعا الخبير في اقتصاد الطاقة آيت شريف كمال إلى الإسراع في تبني اقتصاد طاقوي متنوع من أجل تفادي سيناريو محتمل في 2030 يشير إلى إمكانية تعادل حاجات الطاقة المحلية في الجزائر بما تنتجه.

وكشف ايت شريف خلال نزوله ضيفا اليوم الأربعاء على الإذاعة الوطنية، أن المعدل السنوي لاستهلاك الطاقة للفرد الواحد يعادل 1.2 طن وقال " لو نواصل في الاستهلاك بهاته الوتيرة فان حاجياتنا من الطاقة سوف تتضاعف لمرتين في 2030 و لثلاث  مرات في حدود 2040 وهناك سيناريو يشير إلى خطر أن تتعادل حاجات الطاقة في الجزائر لما تنتجه في سنة 2030 ".

وأضاف أن "استهلاك الطاقة في الجزائر  في 2005 ، بلغ 17 مليون طن مما البترول عندما كان عدد الساكنة يقارب 30 مليون نسمة ، فيما وصل الاستهلاك في 2017 الى 58 مليون طن مما يعادل البترول بـ 40 نسمة من الساكنة  ما يعادل 1.2  كطن للمواطن الواحد  في السنة"  .

وتقول المعادلة الطاقوية في الجزائر بحسب ضيف الاولى ان مؤشرات انتاج حقول الغاز والبترول تنخفض، فيما يتزايد الطلب على كل انواع الطاقة محليا ، عكس ما هو مسجل في السوق العالمية اين تضاءلت معدلات الطلب من الطاقة الغازية والبترولية وارتفع انتاجها بالمقابل .

وتنقسم القيمة الاستهلاكية بين ما تستهلكه المنازل بنسبة 42 بالمائة قطاع النقل بـ 36 بالمائة ، فيما يستهلك قطاع الصناعة اقل من 20 بالمائة .

 ومن حيث نوعية الطاقة المستهلكة، أشار ذات المتحدث انه من 58 مليون طن من الطاقة التي يتم استهلاكها سنويا في الجزائر هناك 37 بالمائة من الغاز الطبيعي ، و29 بالمائة مواد بترولية  منها 80 بالمائة بنزين 28 بالمائة كهرباء و 4 بالمئة سير غاز و 2 بالمائة انواع اخرى  .

 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. الأمن الوطني: إلقاء القبض على فتاة مبحوث عنها محل 54 أمر بالقبض في وهران

  2. ارتفاع متوقع في درجات الحرارة غدا السبت بهذه المناطق

  3. حوالي 42 ألف مسجل للحصول على بطاقة المقاول الذاتي

  4. الأهلي المصري يبلغ نهائي دوري أبطال أفريقيا للمرة الخامسة تواليا