الغاز يبيد عائلة من 5 أفراد في الجلفة

مدافئ مغشوشة تفتقر لمعايير الأمن وراء معظم حالات الاختناقات

تعبيرية
تعبيرية

البلاد  -ص.لمين - هلك خلال 24 ساعة الماضية 06 أشخاص على إثر تسرب للغازات المحترقة الناتجة عن المدفأة بولاية الجلفة. وحسب مصادر ”البلاد” من الحماية المدنية، فإن 05 أشخاص من عائلة واحدة، عثر عليهم جثث هامدة، الأب البالغ من العمر 31 سنة والأم البالغة من العمر 29 سنة، وطفل بالغ من العمر 05 سنوات، وطفلين توأم يبلغان من العمر 03 سنوات، وذلك بمنطقة حنية كعباش، بقرية عثمان المتواجدة شمال شرق مدينة مسعد، الأمر الذي أدى بمصالح الحماية المدنية إلى التدخل وتحويل جثث ضحايا هذا التسرب إلى المؤسسة العمومية الإستشفائية.

وبالنسبة لضحية السادسة، فقد كان موقع الحادثة بعاصمة ولاية الجلفة، حيث عثر على شاب في العشرينات من عمره متوفيا بغرفته، وأرجع معارفه سبب الحادث إلى تسرب للغاز، ليصل عدد ضحايا المدافئ إلى 06 هالكين في ظرف 24 ساعة فق .

من جهتها، دعت مصالح الحماية المدنية إلى ضرورة مراقبة المدافئ بشكل دوري، ومراقبة منافذ الهواء في الشقق والمساكن، تفاديا لحدوث تسربات من شأنها أن تؤدي إلى وفيات، خاصة وأن فصل الشتاء لهذا الموسم عرف العديد من الحوادث المسجلة في عدة ولايات، ووصل الأمر إلى أن الغازات المحترقة أو الغاز الطبيعي تسبب في إبادة عائلات بأكملها، آخرها كان على مستوى ولاية الجلفة بسقوط 05 ضحايا من عائلة واحدة.

وأشارت مصادر ”البلاد”، إلى أن المديرية العامة للحماية المدنية حذّرت من تغاضي المواطنين عن صيانة المدافئ وأجهزة تسخين الماء، ودعت إلى ضرورة أن تتم صيانة هذه الأجهزة بشكل دوري ومراقبة منافذ الهواء في كل أرجاء المساكن، مؤكدا بأن الاستعمال السيء للمدافئ وأجهزة تسخين الماء ينجر عنه سقوط ضحايا للغازات المحترقة، وقالت بأن ”غاز أحادي أكسيد الكربون يمثل خطرا مستمرا ودائم في ظل استعمال سيئ لوسائل التدفئة أو أجهزة تدفئة غير متوفرة على المعايير الأمنية”، داعية إلى ضرورة القيام بصيانة جهاز التدفئة بواسطة فني مؤهل والقيام دائما بتهوية المنزل عند استعمال جهاز التدفئة لمدة لاتقل عن 10 دقيقة يوميا وعدم غلق فتحات التهوية في المنزل، وهي الإجراءات الكفيلة بحماية السكان من خطر الغازات المحترقة المنبعثة من المدافئ من جراء الاستعمال السيء وغير الآمن للمدافئ أو باقي الأجهزة المستعملة في المنازل.

هذا، وتحصي المصالح ذاتها عديد التدخلات مع كل فصل شتاء، حيث يسجل سقوط ضحايا بشكل دوري من جراء إستنشاق الغازات المحترقة الصادرة، سواء من المدافئ أو من سخانات المياه. وذكرت مصادر ”البلاد ”، بأن مصالح الحماية المدينة سجلت خلال السنة الجارية 89 وفاة اختناقا بالغازات المحترقة، وذلك دون احتساب ضحايا التسربات التي حدثت خلال هذا الفصل من شتاء سنة 2018.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟