الأمازيغ القدماء كانوا يهتمون بعلم الفلك !!

احجار نيزكية إكتشفت مؤخرا كشفت عن أسرار جديدة لسكان شمال إفريقيا القدماء

 البلاد نت - وكالات- إكتشف باحثون نقوشا صخرية تعد الأولى من نوعها في إفريقيا والشرق الأوسط بمجنوب مدينة الصويرة المغربية   تتحدث عن علم الفلك القديم، مما يدل على أن الأمازيغ القدماء في شمال إفريقية كانوا يهتمون بعلم الفلك.

وبدأ فريق بحث مغربي بإجراء تحاليل علمية على هذه الأحجار المنقوشة في مختبر البلورات والنيازك بجامعة ابن زهر بأغادير في المملكة المغربية.

ونشرت نتائج الاكتشاف في المجلة العلمية العالمية لأخبار الشهب (Meteor News) التي تشرف عليها المنظمة العالمية للشهب في 18 نوفمبر 2018.

ويوضح قائد فريق البحث عبد الرحمن أبهي سياق هذا الاكتشاف في تصريح نقله موقع  “الجزيرة نت” قائلا إن “الاكتشاف جاء في إطار مؤتمر علمي حول الثقافة العلمية في المغرب الذي عقد بمدينة الصويرة أواخر عام 2017، وهناك عرض علي شيخ من سكان المناطق المجاورة للمدينة أن بحوزته صخورا منقوشة توحي بأن الحجارة تسقط من السماء، لكن لا يعرف على ماذا تدل”.

وتتكون هذه الأحجار من ثلاث صخور منقوشة أطلق عليها “Ida1″ و”Ida2″ و”Ida3” نسبة لاسم المنطقة التي اكتشفت فيها وهي منطقة “إدا أوكازو” (Ida Oukazzou) بمدينة الصويرة.

وقال أبهي المشرف على المتحف الجامعي للنيازك في أغادير “سنستعين بباحثين من تونس من أجل تحديد الزمن الجيولوجي لهذه النقوش الصخرية، لأننا لأول مرة نقوم بإنجاز بحث في مجال تحديد الزمن الجيولوجي للصخور من هذا النوع، وقد يتطلب الأمر الاشتغال مع باحثين إيطاليين وإسبانيين وباحثين من روسيا”.

وأضاف أنه إلى الآن ليست هناك أي ورقة علمية في هذا المجال “ولهذا نؤكد أن هذه الدراسة ستكون الأولى من نوعها، والمنظمة العالمية للشهب دعت الباحثين العرب إلى الالتفاف حول هذا العلم في الدول العربية والأفريقية”.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  9. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  10. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف