”إرهابيون ضمن قوافل المهاجرين غير الشرعيين”

الجزائر تدق ناقوس الخطر وتكشف عن ”ظاهرة مرعبة”

الحراقة
الحراقة

مسؤول بوزارة الداخلية يعترف: ”تجريم الحرڤة كان دون جدوى”

 

البلاد  -بهاء الدين.م - كشف مسؤول بوزارة الداخلية أن ”قوات الجيش تمكنت من توقيف إرهابيين ضمن قوافل المهاجرين غير الشرعيين خلال عمليات فحص للهويات على مستوى المراكز الحدودية الجنوبية” مؤكدا أن ”جماعات مسلحة أصبحت تسيطر على بعض مسارات الهجرة انطلاقا من بؤر النزاعات بما يشكل خطرا على أمن واستقرار المنطقة”. وقال حسان قاسيمي إن ”ظاهرة الهجرة غير الشرعية تفاقمت وأصبحت مصدرا لقلق العديد من الدول، بسبب صعوبة مراقبة التدفق الهائل للمهاجرين”.

وأكد منسق المركز العملياتي الخاص بالهجرة بوزارة الداخلية، حسان قاسيمي على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، أن الجزائر لن تقوم ”بأي تنازل في مجال تأمين وحماية حدودها في إطار مكافحة الهجرة غير القانونية”، متأسفا لوصول ”أعداد كبيرة من المهاجرين القادمين من مناطق النزاعات يتسرب بينهم إرهابيون سابقون.” وفي رده على استفسار حول المهاجرين غير الشرعيين الذين يأتون من دول إفريقيا الواقعة جنوب الصحراء إلى الجزائر وأيضا عن المهاجرين العرب القادمين من سوريا واليمن وفلسطين، أكد السيد قاسمي أن الامر يتعلق ”بظاهرة جديدة لأن هؤلاء المهاجرين ”يتخذون مسالك تؤطرها جماعات مسلحة”.

وحذر السيد قاسيمي من ”استغلال” ظاهرة الهجرة، مضيفا أن هؤلاء المهاجرين ”يمرون بعواصم معروفة على انها استغلت العديد من الملفات من أجل التحريض على الإرهاب”. وقال إن ”الجيش الوطني الشعبي يقوم على الطرقات بتوقيف مهاجرين وإرهابين سابقين قادمين من الساحل، مثيرا انشغالا يجب التكفل به”، ملحا على ضرورة ”إيجاد توازن بين الرهان الأمني والانساني في معالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية”.

 وفي تطرقه الى المؤتمر الدولي لاعتماد الميثاق العالمي من اجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة الذي نظم مؤخرا بمراكش (المغرب)، اعتبر قاسيمي أن ”هذا العقد لا يميز بين الهجرة غير الشرعية والهجرة الشرعية”، مشيرا إلى أن كل بلد عليه ”تحديد سياسة عامة للهجرة”. وأضاف أن ”الجزائر ترفض أن تستغل مسألة الهجرة كأداة أو ألا تحظى بالمعالجة اللازمة، كما انها ترفض عددا من الاقتراحات بخصوص تغيير أماكن المراكز أو الأرضيات الخاصة بالمهاجرين”.

وبخصوص مسألة ”الحراڤة” في الجزائر، يرى السيد قاسيمي أن الامر يتعلق ”بملف مؤلم يستوقفنا، لأن هناك معاناة يجب التكفل بها”. وأكد قائلا ”لقد قمنا بتجريم هذا العمل ولكن هذا التجريم كان دون جدوى. علينا التفكيرفي إيجاد حلول اخرى لمعالجة هذه الاشكالية”، مشيرا إلى أن السلطات العمومية سخرت وسائل هامة لإيجاد حلول كفيلة بضمان اعادة ادماج اجتماعي حقيقية لهؤلاء الشباب”. 

وأكد من جهة أخرى أن الجزائريين ”يمثلون اقل من 1 بالمائة من مجموع المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون الى ايطاليا”، مغتنما هذه الفرصة للتنديد بالشبكات الاجرامية التي تنظم عمليات الهجرة غير الشرعية”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان