أمراض الحساسية تثقل كاهل المنظومة الصحية في الجزائر

غازات وسائل النقل والمصانع أكثـر الأسباب التي ساهمت في تعقيد الأمور

من مسببات التلوث
من مسببات التلوث

البلاد - لينة.أ - أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، أول أمس، أن أمراض الحساسية تشكل “عبئا ثقيلا” على منظومة الصحة، مشيرا إلى وجود إستراتيجية من أجل التكفل بهذه الأمراض.

وفي كلمة له، قرأها نيابة عنه رئيس الديوان بوزارة الصحة، مرزاق غرناوط، خلال افتتاح أشغال الملتقى الثالث للأكاديمية الجزائرية للحساسية، الذي نظم تحت شعار  “الحساسية والبيئة”، أكد الوزير قائلا “تحتل الأمراض الناجمة عن الحساسية المرتبة الرابعة بالنسبة للأمراض الأكثر انتشارا في العالم، كما أنها أصبحت تمثل في الجزائر عبئا ثقيلا على المنظومة الوطنية للصحة، وكذا على الجانب الاجتماعي”، موضحا في هذا الشأن أن مرضا الربو والتهاب الأنف هما الأكثر انتشارا في هذا الجل، معربا عن استيائه من وجود عدة عوامل أدت إلى ذلك، لا سيما التلوث البيئي الناتج عن انبعاث غازات من وسائل النقل ومن المصانع وغيرها.

وأمام هذه الوضعية، يضيف الوزير، قامت وزارة الصحة بوضع برنامج وطني “أمثل”، يتمثل في إستراتيجية للوقاية والمعالجة والمكافحة ضد الأسباب المؤدية إلى هذه الأمراض، والتي أفضت، حسبما أشاد به الوزير، إلى “تحسين” نوعية التكفل بالمرضى الذين يتم تزويدهم “بالأدوية المناسبة لهم”.

وبالإضافة إلى هذا، يضيف الوزير، قامت الجمعيات العلمية الجزائرية بإرساء  بروتوكولات توافقية للعلاج. وأوصى حسبلاوي قائلا “رغم ذلك، لا يجب أن يمنعنا هذا من مواصلة جهودنا معا من أجل تحسين هذا الاختصاص المهم، بالإضافة إلى تحسيس القطاعات الأخرى بغية لعب دور إيجابي للتقليص من نطاق هذه الأمراض”، مؤكدا أن دائرته الوزارية ستستند، في إطار خطة عمله من أجل مكافحة هذه الأمراض، إلى التوصيات التي ستنبثق عن هذا اللقاء.

من جهتـــــــه، قال رئيس الأكاديمية الجزائرية للحساسية، الأستاذ رضا جيجيق، أن “تحسين نوعية الهواء من شأنه أن يقي من الآثار السلبية للتلوث الجوي على صحة الأطفال والكبار معا”.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. صناعة السيّارات ..العملاق الإيطالي يُعزِّز حضوره في الجزائر 

  8. الجزائر تُقدم ملف الزليج لإدراجه لدى اليونسكو

  9. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  10. الكشف عن حكام قمتي نصف نهائي كأس الجزائر