مؤسسات “أونساج” و”كناك” لإنجاز السكن الريفي

تعليمة جديدة من طمار لولاة الجمهورية

عبد الوحيد طمار
عبد الوحيد طمار

البلاد - زهية رافع - دعا وزير السكن والمدينة والعمران، عبد الوحيد طمار، ولاة الجمهورية إلى ضرورة إشراك المؤسسات الصغيرة وشركات المقاولة المدعمة من قبل وكالة “لونساج” ومنحها مشاريع بناء السكن الريفي، على أن تكون التجزئات السكنية الموكلة إليهم لا تتجاوز 50 مسكنا، كما يمكن توكيل لهم حصصا مكونة من 4 إلى 8 سكنات.

وجّه الوزير عبد الوحيد طمار، مراسلة إلى ولاة الجمهورية، يدعوهم فيها إلى منح مشاريع سكنية لأصحاب المؤسسات الصغيرة وشركات المقاولة، مشددا على ضرورة تشجيع المقاولات الصغيرة وإشراكها في العملية التنموية، حسبما أكدته المراسلة التي تحوز “البلاد” على نسخة منها، والمؤرخة في 8 أكتوبر الماضي، تمحورت حول إنجاز سكن ريفي من قبل المؤسسات الصغيرة.

وحسب المراسلة، فقد أعطى طمار، الترخيص بإمكانية إنجاز تجزئات صغيرة لا تتجاوز 50 مسكنا، في إطار البرامج الجديدة للإعانات الموجهة للسكن الريفي، على أرضية خالية من العراقيل. وقال في دعوته للولاة، إنه يمكن توكيل إنجاز حصص مكونة من 4 إلى 8 سكنات لمؤسسات صغيرة،

والهدف ـ حسب الوزير طمار ـ من  منح مشاريع إنجاز البناءات الريفية، والتي عادة ما تنجز على شكل مجموعات، هو معالجة تقصير المستفيدين الذين استلموا الشطر الأول من الإعانة لاستكمال أشغال إنجاز سكاناتهم الريفية، مع إعطاء أفضلية إنجازها للمؤسسات،

فضلا عن تقليص آجال الإنجاز، ومنح مخطط أعباء لابأس به للمؤسسات الصغيرة، التي تنشط في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب والصندوق الوطني لدعم البطالة. 

ويأتي ترخيص وزير السكن لولاة الجمهورية، من أجل الشروع في إسناد  إنجاز السكن الريفي إلى المؤسسات الصغيرة وبعض المقاولين، للتحكم في آجال إنجاز هذه السكنات التي تعرف تأخرا كبيرا يترتب عليه أيضا تأخر في تسليم الإعانات المقدمة من قبل الدولة للمستفيدين، علما أن هذه الطريقة قد دعت إليها الجهات المسؤولة قبل سنوات، وذلك من أجل تحسين واقع سكان الأرياف والقرى من حيث توفير سكن تتوفر فيه كل الشروط، وكذا مواصلة سياسة إعمار الدّواوير. كما سيمكّن هذا الإجراء من محاربة استفادة المعنيين من 70 مليون سنتيم دون إنجاز سكناتهم، حيث تكون وجهة الإدارة العدالة لاسترجاع المبلغ الممنوح أو حمل المستفيد على إنجاز سكنه.

هذا، ودعا وزير السكن والعمران والمدينة، عبد الوحيد طمار، في وقت سابق، إلى ضرورة تشجيع المقاولات الصغيرة  في البناء الريفي. واعتبر طمار أن منح البناء الريفي عبارة عن إعانة من الدولة، ولابد أن تظهر هذه الإعانات في حقيقة الواقع، وتستفيد منها المقاولات الصغيرة، حتى نضمن بقاءها وديمومتها، ونتجنب بذلك وصول هذه الإعانات بشكل أقساط لأصحابها.       

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  2. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. تسليم منفذ باتنة للطريق السيار شرق ـ غرب نهاية السنة الجارية كأقصى تقدير

  8. الجزائر تُسرِّعٌ وتيرة أشغال مشروع الخط السككي "غارا جبيلات - بشار "

  9. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  10. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني