زيارة غامضة لمسؤول إيراني الى الجزائر قبل اسبوع من زيارة ولي العهد السعودي

لم يعلن عنها رسميا في وكالة الأنباء الجزائرية لى عكس ما جرت عليه العادة عندما يتعلق الأمر بزيارات مسؤولين إيرانيين

 هشام ح - البلاد نت -  قبل ستة أيام من وصول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الجزائر في زيارة رسمية ، أرسلت إيران  نائب وزير خارجيتها عباس عراقجي  إلى الجزائر يوم امس الأربعاء 28 نوفمبر  في زيارة غامضة لم يعلن عنها رسميا في وكالة الأنباء الجزائرية لى عكس ما جرت عليه العادة عندما يتعلق الأمر بزيارات مسؤولين إيرانيين . 

و نقلت الوكالة الرسمية الإيرانية “إيرنا عن  عراقجي   فور وصوله إلى العاصمة الجزائر، إن “هذه الزيارة تأتي في إطار المحادثات السياسية والمشاورات حول القضايا الإقليمية والدولية”، مضيفًا أن “مثل هذه المشاورات كانت قائمة بين البلدين منذ الماضي، وهي الآن مدرجة في جدول أعمالنا”.

ووصف عراقجي “الجزائر دولة صديقة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهنالك علاقات وثيقة بينهما مبنية على أساس المودة ومبدأ الاحترام المتبادل، ومن المقرر الآن إجراء مشاورات بين البلدين حول مختلف القضايا”.

صحيفة الشرق الأوسط  المقربة من السعودية إهتمت بالموضوع و نقلت عن  ما قالت انه مسؤول حكومي رفض ذكر اسمه ان ا"لإجتماع بحث ، أمس، نتائج الجولة الرابعة من المحادثات السياسية رفيعة المستوى، حول الاتفاق النووي بين إيران والاتحاد الأوروبي، التي جرت الاثنين الماضي."

مضيفا أن الزيارة «جاءت بطلب من الحكومة الإيرانية، التي تتعامل مع الجزائر كحليف استراتيجي، وعلى هذا الأساس جاء عراقجي ليعرض علينا مخرجات اجتماع الاثنين الماضي». ونقل المصدر عن عراقجي أن طهران «تعهدت بتنفيذ كامل وعودها الواردة في الاتفاق النووي»، وأنه وصف انسحاب الولايات المتحدة الأميركية منه بـ«غير القانوني»، مشيراً إلى أن إيران «تحرص على أن ينفذ باقي الأطراف تعهداتهم لإنقاذ إنجاز دبلوماسي مهم بالنسبة للمجتمع الدولي»، موضحاً أن «المماطلة في تنفيذه ستضع كل الأطراف في حرج».

و بغض النظر عن توقيت زيارة مساعد وزير الخارجية الإيراني  فإنه لا يوجد ما يشير إلى أن هذا التحرك من قبل نائب وزير الخارجية الإيراني يهدف إلى إفساد العلاقات الجزائرية السعودية التي تحددها عوامل أخرى  تختلف مع تلك التي تاطر العلاقات الجزائرية الإيرانية .

 بالمعنى نفسه ،تحافظ الجزائر  على علاقات جيدة مع كلا البلدين في وضع يجعل منها مرجحا دائما في كل مرة تطرح فيها وساطة محتملة بين إيران و السعودية .
 


 

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان