هل يسبب النوم قرب الهاتف ضررا على صحتنا؟

شاشات LED وLCD تنتج كمية كبيرة من الضوء الأزرق الاصطناعي

وكالات- نشرت صحيفة "لافانغوارديا" الإسبانية تقريرا، عرضت فيه المشاكل الجسدية والنفسية والسلوكية التي يسببها إدمان الهاتف الذكي، وتأثيراته بشكل خاص عند استخدامه في وقت النوم.            

وقالت الصحيفة، في تقريرها، إن الناس في عصرنا الحالي باتوا يستخدمون الهاتف في كل وقت ومكان، للاستيقاظ أو التعرف على الوقت، وأثناء الدرس أو العمل، وعند تناول الطعام، وفي الرحلات ووسائل النقل العامة، وحتى أثناء مشاهدة التلفزيون.

واعتبرت الصحيفة أن كل هذا التعلق بالهاتف الذكي، في عصر التكنولوجيا المتطورة، جعل من هذا الجهاز عند الكثيرين بمثابة عضو من أعضاء الجسد. وتتجاوز تأثيرات الهاتف مسألة الإدمان، لتصل إلى حد تغيير عاداتنا اليومية، والإضرار بصحتنا العقلية والجسدية، عندما ننام بجانب هواتفنا.

ونقلت الصحيفة عن براين زولتو فسكي، من الجمعية الكيميائية الأمريكية، قوله: "إن المشكلة مع الهواتف، وكل الأجهزة التي تحتوي على شاشات LED وLCD، هو أنها تنتج كمية كبيرة من الضوء الأزرق الاصطناعي".

وذكرت الصحيفة أن ضوء الهاتف الذكي يخلف شعورا بالدوار والاضطراب، يجعل النوم صعبا. كما أنه يمكن أن يدفع بالبعض إلى الإدمان على العقاقير المنومة، ويؤثر على صحة الإنسان نفسيا وجسديا. وعادة ما لا تكون الوضعيات التي تكون فيها أجسامنا أثناء استخدامنا للهاتف مناسبة للرأس والجسم، وهو ما يسبب آلام المفاصل والعظام، حيث إن الاتكاء على جانب واحد لمشاهدة الشاشة فوق السرير لمدة طويلة يسلط ضغطا على العضلات والعظام.

وأحالت الصحيفة إلى أن من يدمنون على استخدام الهاتف يتعرضون لمشاكل عاطفية وجسدية، ويواجهون صعوبات في علاقاتهم مع الوالدين وباقي أفراد العائلة، كما أن أداءهم في المدرسة يتراجع.

ويضر الاستخدام المتواصل للهواتف الذكية أيضا بعلاقاتنا الاجتماعية، حيث إننا نستخدمها أثناء قيادة السيارة والمشي والجلوس وفي السرير. إلا أن ضررها الأكبر يحدث في غرفة النوم، نظرا لأهمية الحصول على نوم صحي وكاف.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"