تراجع الإنتاج الصناعي العمومي خلال السداسي الأول من 2018

الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي سجل نموا بلغ 2،3 بالمائة سنة 2017 مقارنة بسنة 2016

تراجع الإنتاج الصناعي العمومي بنسبة 2،6 بالمائة خلال السداسي الأول من سنة 2018 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حسب ما علمت واج لدى الديوان الوطني للإحصاء.

وانخفض الإنتاج الصناعي بقطاع المحروقات بنسبة 3،6 بالمائة خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة بنفس المرحلة من السنة المنصرمة. ويرجع هذا الانخفاض أساسا إلى تراجع الإنتاج بفرعي إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي وتمييع الغاز الطبيعي.

وحسب بيانات الديوان فقد تراجع نشاط إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 3،7 بالمائة و نشاط تمييع الغاز الطبيعي ب9،8 بالمائة، بينما عرف نشاط تكرير النفط الخام سجل ارتفاعا في الإنتاج قدر بـ3 بالمائة.

وعلى العمومي تميز قطاع الطاقة (كهرباء و محروقات...) بانخفاض في النشاط بنسبة 0،6 بالمائة من يناير إلى يونيو 2018  مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017ي حسب التوضيحات الإحصائية للديوان.

ومس منحى الانخفاض في الإنتاجي كذلك قطاع الصناعات المصنعة (2 - بالمائة ) خلال نفس فترة المقارنة.

وساهمت عدة قطاعات اقتصادية في هذا المنحى التنازلي في النشاط. ويتعلق الأمر بقطاع  صناعة الحديد الصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء والمناجم والمحاجر والنسيج وصناعات الخشب والفلين والورقي يضيف الديوان الوطني للإحصاء.

وسجل اكبر انخفاض (13،1- بالمائة)  في نشاط الانتاج في فرع صناعة الحديد الصلب والتعدين و الميكانيك والكهرباء. و ساهم في هذه النتائج "السلبية" عدة فروع من القطاع و يتعلق الأمر على وجه الخصوص بفرع صنع السيارات الصناعية  (51،4 - بالمائة) وتحويل الحديد و الصلب (49،4 - بالمائة) وصناعة الأثاث المعدني (32،6 - بالمائة) و صنع معدات الاستهلاك الكهربائية (23،2 - بالمائة) وأخيرا صنع معدات التجهيز الميكانيكية (10،9 - بالمائة).

بالمقابل شهدت  نشاطات قطاع صناعة الحديد والصلب والتعدين و الميكانيكوالكهرباء تحسنا "ملحوظا". و يتعلق الامر بمعدات الاستهلاك الميكانيكية (970،7 + بالمائة) ونشاط تحويل المعادن غير الحديدية (109 +بالمائة) وتصنيع معدات التعدين  (39،8 + بالمائة) وتصنيع المعدات المعدنية (24،8 + بالمائة) والمعدات الميكانيكية الدقيقة الموجهة للتجهيز (24،3 بالمائة) وأخيرا تصنيع معدات التجهيز الكهربائية (19،2+ بالمائة).

وفيما يتعلق بالنشاط الصناعي لقطاع المناجم و المحاجر، فقد تراجع بنسبة 12 بالمائة خلال الأشهر الستة الاولى من  2018. وساهم في هذا التراجع ثلاث فروعي ويتعلق الأمر بفرع استخراج الحجر والصلصال والرمل (16،7- بالمائة)و استخراج  الملح (5،8 - بالمائة) و استخراج مناجم الفوسفات (4،1 -بالمائة).

ومن جهة أخرى، عرفت فروع أخرى تابعة للقطاع تحسنا "ملحوظا" على سبيل المثال فرع استخراج معدن الحديد (66 +بالمائة).

وفيما يخص صناعات النسيجي سجلت تراجعا في نشاط الإنتاج قدر ب(7،1 بالمائة) نجم عن انخفاض في نشاط تصنيع المعدات الوسيطة للنسيج (6،4 -بالمائة) وتصنيع معدات الاستهلاك للنسيج ( 9،3 -بالمائة).

وبدوره عرف قطاع صناعات الخشب و الفلين و الورق نفس الوضعية حيث انفض  الإنتاج به بنسبة (6،9 - بالمائة)، ويرجع ذلك أساسا إلى تراجع إنتاج فرع صناعة التأثيث (27،5 بالمائة)، حسب الديوان.

و عرفت فروع أخرى للقطاع نتائج مرضية حيث ارتفع نشاط إنتاج فرع النجارة العامة و المعدات الوسيطة تحسنا بنسبة ( 31 بالمائة) وصناعة وتحويل الورق (12،2 بالمائة) وصناعة الفلين (10،2 بالمائة).

ومن جهة أخرى، أفاد الديوان الوطني للإحصاء أن من مجموع القطاعات الصناعية، عرفت خمس قطاعات ارتفاعا في الإنتاج خلال السداسي الأول من سنة 2018 مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة.

ويتعلق الأمر بقطاعات الجلود و الأحذية و مواد البناء والخزف والزجاج وقطاع الكيمياء والمطاط والبلاستيك و كذا الصناعات الغذائية والصناعات المختلفة.

وأفضل نتائج تميز بها قطاع الجلود و الأحذية (11،7بالمائة). ويرجع هذا التحسن في نشاط انتاج القطاع إلى فرعي المعدات الوسيطة للجلود (14،4 بالمائة) و تصنيع معدات الاستهلاك الجلدية (7 بالمائة).

وبدورها عرفت الصناعات المختلفة  ارتفاعا في الإنتاج قدر ب( 10،5بالمائة )  خلال الستة اشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة بالسداسي الأول من سنة 2017.

ونفس المنحى التصاعدي عرفه نشاط إنتاج قطاع مواد البناء و الخزف و الزجاج (5 +بالمائة) . باستثناء نشاط المنتجات الحمراء الذي تراجع ب(11- بالمائة) فان جميع فروع القطاع سجلت ارتفاعا في النشاط.

وحسب بيانات الديوان فأن أهم ارتفاع سجله فرع تصنيع منتجات الاسمنت و مختلف مواد البناء (47 +بالمائة)، متبوعا بإنتاج الزجاج (15،5 + بالمائة) و إنتاج الروابط المائية (4،8 + بالمائة).

و تحسن النشاط الصناعي لقطاع الكيمياء والمطاط والبلاستيك بنسبة (3،8+ بالمائة) . يرجع هذا التحسن خاصة إلى ارتفاع نشاط فرع الراتينج الاصطناعي (مادة وسيطة تدخل في صناعات البلاستيك) (77،3 بالمائة) وإنتاج المواد  الصيدلانية (20،5 بالمائة).

و سجلت بدورها الصناعة الغذائية ارتفاعا طفيفا في الإنتاج بلغ (1،7 +بالمائة ) ويرجع هذا التحسن إلى فرع نشاط الحبوب (6،8 + بالمائة) وفرع صناعة الحليب (1،5 بالمائة) وإنتاج تغذية الحيوانات (20 +بالمائة).

ويذكر أن الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي سجل نموا بلغ 2،3 بالمائة سنة 2017 مقارنة بسنة 2016.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  4. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  5. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  6. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  9. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  10. تنظف الرئتين من السموم.. إليك أفضل 5 مشروبات طبيعية