قانون جديد يوسع من صلاحيات المنتخبين المحليين

في إطار تعزيز سياسة لامركزية التسيير

البلاد نت - كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، أن مشروع القانون  الموحد للجماعات الاقليمية سيمنح "فضاء واسعا" للمنتخبين المحليين وهذا في إطار تعزيز القرار اللامركزي الرامي الى تحسين خدمات المرفق العام المحلي  واشراك المواطن في تسييره.

وقال بدوي في كلمة ألقاها بمناسبة اشرافه على مراسم انطلاق السنة الدراسية الجديدة (2018/ 2019) للمدرسة الوطنية للإدارة "مولاي أحمد مدغري"،  أن "مختلف مشاريع القوانين التي بادرت بها وزارة الداخلية، لاسيما مشروع  القانون الموحد للجماعات الاقليمية الموجود على مستوى الحكومة، سيمنح فضاء  واسعا للمنتخبين المحليين ويعطيهم الكثير من الصلاحيات في اطار تعزيز القرار اللامركزي بغية تحسين خدمات المرفق العام المحلي واشراك المواطن في تسيير  شؤونه وفي مختلف مراحل اتخاذ القرار".

وأوضح الوزير أن هذه السنة ستشهد "زخما جديدا من الأحداث والانجازات" والتي  هي --كما قال-- "ثمرة مجهودات مختلف القطاعات"، مشيرا على وجه الخصوص الى  "تسريع عمليات التنمية المحلية للولايات الحدودية وباقي الولايات في اطار  مقاربات جديدة قائمة على المشاركة وتفعيل البعد الاقتصادي على المستوى  الاقليمي، الى جانب مواصلة تحديث المرافق العمومية المحلية بواسطة ادراج انماط  التسيير الحديثة كتفويضات المرفق العام والشراكة بين القطاعين العام والخاص 

 كما يجري --يضيف   بدوي-- "احصاء كل المهام والاجراءات الممركزة  المتعلقة بقطاعات النشاطات، لاسيما تللك التي سيتم تحويل التكفل بها محليا  وفقا لمخطط عمل حكومي منسق".

وأوضح في نفس السياق ان "ورشات الاصلاح عديدة وتصب كلها في فائدة المواطن  وازدهاره ورقيه"، مبرزا ان رئيس الجمهورية أكد خلال اجتماع مجلس الوزراء  الأخير على "ضرورة تعميق هذه الاصلاحات لتكفل خدمة عمومية متحررة أكثر من أعباء البيروقراطية وتمكن من لامركزية فعلية وتتيح تحسين الانصات والحوار من  طرف السلطات العمومية أمام تطلعات المواطنين وكذا الاسراع في تحسين مناخ  الاعمال"، معتبرا أن هذه "محاور أساسية للفترة القادمة" وأن اللامركزية "خيار  لا رجعة فيه".

وبعد ان ذكر بتنصيب الولايات المنتدبة بالجنوب، أوضح   بدوي أن رئيس الجمهورية "أمر بتعزيز صلاحيات ولاتها المنتدبين بغرض تقريب الادارة من  المواطن" وهو --كما قال-- "ما تعكف الوزارة على تجسيده من خلال مراجعة الإطار القانوني".

وأبرز في هذا الاطار أن "الجزائر اليوم تقف على قواعد وأسس صلبة متطلعة لغد أفضل " بفضل " القيادة الرشيدة لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة ،  الذي ضحى في سبيل استعادة الجزائر لأمنها واستقرارها ومكانتها الدولية".

وأضاف ان رئيس الجمهورية "لم يدخر جهدا في المبادرة بمسارات التحديث الكبرى، سواء على مستوى تحسين الحكامة السياسية والاقتصادية أو على مستوى تفعيل  السياسات الوطنية في مجال التهيئة الاقليمية والتجهيز العمومي بكل مكوناته للرفع من نسب النمو الاقتصادي، لاسيما التنمية البشرية".

وانطلاقا من هذا --يستطرد السيد بدوي-- "سيكون للجماعات المحلية دور ريادي في بعث قاطرة الاستثمار الاقتصادي والتنموي المنتج وتوسيع قاعدة الجباية المحلية  بما يخدم المواطن ويوفر له سبل العيش الكريم في ظل انجازات متواصلة متنامية وهادفة".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  2. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  3. أمطار رعدية على 7 ولايات اليوم

  4. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  5. بلاغ هام من المديرية العامة للضرائب

  6. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  7. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33843 شهيد

  9. مبابي في زيارة إلى الجزائر لمدة يومين.. والسبب؟

  10. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا