"القضية الصحراوية مسألة تصفية استعمار مع المغرب”

الجزائر تؤكد حضورها مفاوضات جنيف كمراقب

الصحراء الغربية
الصحراء الغربية

البلاد - بهاء الدين.م - أكد ممثل الجزائر الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة، السفير صبري بوقادوم بنيويورك أن النزاع في الصحراء الغربية هو مسألة تصفية استعمار قائمة بين جبهة البوليساريو والمغرب. وصرح السفير بوقادوم في مداخلة له خلال أشغال اللجنة الأممية الرابعة المكلفة بتصفية الاستعمار، ”الصحراء الغربية هي مسألة تصفية استعمار قائمة بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية حول اقليم مسجل في قائمة الأقاليم غير المستقلة في انتظار التطبيق التام للقرار التاريخي للجمعية العامة رقم 1514”، الذي يكرس مبدأ تقرير المصير واستقلال الشعوب المستعمرة.

وفي حجة قوية لصالح حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، ذكر السيد صبري بوقادوم بالأسس القانونية لهذا النزاع، موضحا أن الرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية في عام 1975 قد أكد بوضوح على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره من خلال استفتاء حر ونزيه. كما ذكر أن البعثة الميدانية الوحيدة للصحراء الغربية في 1975 من قبل لجنة الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار قد توصلت حينها إلى وجوب اتخاذ اجراءات من اجل السماح للشعب الصحراوي بتقرير مستقبله. وصرح الديبلوماسي الجزائري أمام اللجنة بقوله ”لقد أكدت كل قرارات الأمم المتحدة، سواء تعلق الأمر بقرارات الجمعية العامة أو مجلس الأمن، بشكل منتظم على الطبيعة القانونية للنزاع وصلاحية مبدأ تقرير المصير”.

وأوضح أن قرار مجلس الامن رقم 2414 الذي يمدد عهدة المينورسو بستة أشهر قد أكد مرة أخرى على صلاحية هذا المبدأ المذكور. كما بقى الاتحاد الافريقي ملتزم دائما بحل هذا النزاع، لاسيما من خلال آليته السامية ورؤساء الدول والحكومات، مطالبا بعقد هذا الاستفتاء. واستطرد يقول إن المنظمة الإفريقية قد قررت أيضا دعم عهدة مبعوثها الخاص للصحراء الغربية، الرئيس الأقدم جواكيم شيسانو وتنصيب لجنة ثلاثية كآلية لمتابعة دعم جهود الاتحاد الافريقي والمسار الأممي.

وتطرق السفير في هذا الصدد إلى القرار ”الواضح” لمحكمة العدل الأوروبية التي أكدت أن اتفاقات الشراكة والتحرير المبرمة بين الاتحاد الاوروبي و المغرب غير قابلة للتطبيق في الصحراء الغربية لأن الأراضي الصحراوية ليست جزءا من المغرب. وجدد الدبلوماسي الجزائري تأكيده على دعمه جهود المبعوث هورست كوهلر، مشيرا إلى أن الجزائر، بصفتها بلدا مجاورا وملاحظا لمسار السلام ”ردت فورا وبشكل إيجابي لدعوة كوهلر للمشاركة” في السلسلة الأولى من المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب، المقررة يومي 5 و6 ديسمبر بجنيف..

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!